مستغانم

2500 مخالفة لإجراءات الوقاية

  • القراءات: 620
ق. م ق. م

سجلت مصالح أمن ولاية مستغانم 2500 مخالفة للتدابير التي أقرتها السلطات العمومية في إطار الحجر الصحي المنزلي والوقاية من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، خلال شهر فقط، حسبما عُلم من هذا السلك الأمني.

وأوضح المصدر أن فرق الشرطة قامت في الفترة الممتدة بين 23 جويلية الماضي و22 أوت الجاري، برفع 2501 مخالفة لهذه التدابير داخل قطاع الاختصاص للأمن الولائي، ومعظمها (2429 مخالفة) تتعلق بعدم ارتداء القناع الواقي. وتم خلال الفترة تسجيل 52 مخالفة تتعلق بعدم احترام مسافة التباعد الجسدي، و20 مخالفة تخص عدم الالتزام بالقواعد الصحية والوقائية داخل المحلات التجارية. ووضعت المصالح في إطار نفس التدابير، 582 مركبة و100 دراجة نارية بالمحشر البلدي، لمخالفة أصحابها تدابير الحجر الجزئي المقرر من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا في اليوم الموالي، يضيف نفس المصدر.

الحرائق أتلفت 56 هكتارا من الغابات

سجلت محافظة الغابات بولاية مستغانم منذ الفاتح جوان الماضي، 34 حريقا أدت إلى إتلاف ما يفوق 56 هكتارا، حسبما استفيد، أول أمس، من مسؤول الهيئة عمر بن سويح.

وأوضح محافظ الغابات أن هذه الحرائق التي مست 14 بلدية وكان أكبرها ببلدية الصفصاف شهر جويلية الماضي، تسببت في خسائر في الغابات (35 هكتارا)، والأحراش (21 هكتارا)، وبعض المساحات الصغيرة للأدغال. وتم تسجيل أكبر عدد من الحرائق بسيدي علي (6 حرائق)، ومزغران (5 حرائق)، وخير الدين (4 حرائق)، فيما شهدت بلدية الصفصاف لوحدها، إتلاف 50 هكتارا، وتليها بلدية صيادة بما يفوق ثلاث هكتارات، يضيف المسؤول. ورغم أن عدد الحرائق المسجلة خلال هذا العام أقل من نصف التي سُجلت العام الماضي، إلا أن الخسائر التي تكبدها النسيج الغابي تقارب نفس المساحة المتلفة، التي بلغت 57 هكتارا خلال 2020.

محسن يتبرع بـ 45 مكثف أكسجين

تسلمت مصالح ولاية مستغانم، أول أمس، 45 مكثفا للأكسجين الطبي؛ كهبة من أحد المحسنين، حسبما ذكر بيان لخلية الإعلام والاتصال لذات المصالح.

وبعد تسلّم الهبة من المحسن الذي رفض الكشف عن هويته، وُزعت هذه المكثفات التي تبلغ سعتها 10 لترات على المؤسسات الاستشفائية بعشعاشة وماسرة وبوقيرات؛ بمعدل 10 مكثفات لكل مؤسسة، ومُنحت مصالح الحماية المدنية، خمسة مكثفات لمواجهة الحالات الاستعجالية. وتقرر وضع 10 مكثفات المتبقية كاحتياطي لمواجهة مختلف حالات النقص التي قد تسجل على مستوى أي مصلحة أو وحدة صحية، يضيف المصدر.

للتذكير، كانت ولاية مستغانم اقتنت 50 مكثفا للأكسجين مؤخرا، تم توزيعها على مصالح "كوفيد 19" الثلاث بمستغانم (30 مكثفا)، وسيدي علي (10 مكثفات)، وعين تادلس (10 مكثفات)، فضلا عن مولّد لهذا العنصر الحيوي، قامت جمعية خيرية بوضعه حيز الخدمة بمصلحة كوفيد بالمؤسسة الاستشفائية "حسين حمادو" لسيدي علي. ومن المنتظر أن تقوم ولاية مستغانم باقتناء زهاء 100 مكثف للأكسجين لتلبية حاجيات مختلف الوحدات الصحية والاستشفائية، ومولدين للأكسجين لفائدة مصلحتي "كوفيد 19" بمستشفى "أرنستو تشي غيفار" (مستغانم) ومستشفى "العجال بلطرش" (عين تادلس)، بعد رصد الأغلفة المالية الخاصة بها من ميزانية الولاية، كما أشير إليه.