المدير الولائي لـ"كناس" وهران يعلن:

3789 بطاقة شفاء في القائمة السوداء

3789 بطاقة شفاء في القائمة السوداء
  • القراءات: 4899

حسب نفس المسؤول، تم اتخاذ جملة من الإجراءات الردعية، تتمثل في إعذار الصيادلة المتحايلين كمرحلة أولية، وفي حالة عدم التزامهم بالإعذارات، يتم تعليق الاتفاق المبرم معهم لتتبع في المرحلة الأخيرة بتحويل القضية على الجهات القضائية.

دعا السيد مسلي لطفي، الصيادلة و الأطباء المتعاقدين مع "كناس" والبالغ عددهم 716 صيدلية و196 طبيبا، إلى عدم الاحتفاظ ببطاقة الشفاء وإرجاعها مباشرة إلى أصحابها، بعد تسليمهم الأدوية أو إجراء الفحوصات، تفاديا لاستعمالها في الإطار غير الصحيح، باعتباره خرقا لقواعد الشراكة بين المصالح المعنية.

أوضح أن بطاقة الشفاء تعتبر مكسبا شخصيا لا يمكن استعماله لغير إطاره القانوني المعمول به، مشيرا إلى أنه تم وضع 3789 بطاقة شفاء في القائمة السوداء منذ بداية السنة، نتيجة قيام أصحابها من المؤمنين اجتماعيا بالتحايل في الحصول على الأدوية، حيث تكبدت الوكالة الولائية لوهران خسائر مادية جراء هذا التحايل والتلاعب، وقدرت مصاريف الدفع عن طريق الغير بـ63 بالمائة من إجمالي الأعباء المالية لوكالة وهران.

نظم الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية "كناس" أبوابا مفتوحة، للتحسيس بأهمية استعمال بطاقة الشفاء في إطارها القانوني، تحت شعار "الضمان الاجتماعي حق مكتسب لنحافظ عليه"، بهدف التحسيس والتوعية حول ظاهرة الاستعمال العشوائي لبطاقة الشفاء، وحث مختلف الصيادلة والأطباء المتعاقدين وكذا المؤمن لهم اجتماعيا على الاستعمال الشخصي لهذه البطاقة وعدم تركها على مستوى الصيدليات.

في نفس السياق، أحصت الوكالة الولائية "كناس" وهران استفادة 661538 مؤمنا لهم اجتماعيا من بطاقة الشفاء سارية المفعول من ضمن 1391535 مؤمنا اجتماعيا وذوي الحقوق، كما سجلت الوكالة 104861 مصابا بأمراض مزمنة، وقدر إجمالي المطالبات غير المبررة بـ 31885617,25 دج، فيما بلغ المبلغ المسترد 7351659,49 دج.