التحقوا بـ70 مركز إجراء

20562 مترشح لشهادة التعليم المتوسط ببومرداس

20562 مترشح لشهادة التعليم المتوسط ببومرداس
  • القراءات: 432
حنان. س حنان. س

تقدم 20562 تلميذ، أمس، لإجراء امتحان شهادة المتوسط دورة 2023، على مستوى 70 مركز إجراء بولاية بومرداس. وقد أشرف على فتح أظرفة أسئلة الامتحان الوالي يحي يحياتن بمتوسطة المجاهد المتوفي "محفوظ محساس" في بلدية قورصو.

 

أكد المسؤول على توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات الرسمية، مبديا تفاؤله بإحراز الولاية نتائج جيدة، تؤهلها للمحافظة على مراتبها الأولى ضمن الترتيب الوطني. للإشارة، أحصي ضمن المترشحين لـ"البيام" ببومرداس، 20070 تلميذ نظامي و291 تلميذ تابع للمؤسسات التعليمية الخاصة، و185 مترشح حر. فيما يخضع منهم 2022 مترشح لإجراء امتحان اللغة الأمازيغية، بالموازاة مع تسجيل 17 تلميذا مترشحا من ذوي الاحتياجات الخاصة. الجدير بالذكر، أن الطور المتوسط سيتدعم برسم الدخول المدرسي الجديد 2023- 2024، بثلاث متوسطات، ما يعني أن الخريطة البيداغوجية لهذا الطور التعليمي ستشهد تغيرات خلال السنة الدراسية المقبلة، بما يزيد في تحسين ظروف التمدرس، لاسيما القضاء على ظاهرة الاكتظاظ.

مخطط أمني لحراسة 54 مركز إجراء

في سياق ذي صلة، سطرت مصالح أمن ولاية بومرداس، مخططا شاملا لتأمين مراكز إجراء امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، يشمل 24 مركز إجراء لـ«البيام"، و30 مركز اجتياز لـ«الباك". في المقابل، وضع تشكيل أمني موزع عبر إقليم الاختصاص، من أجل القضاء على التوقفات العشوائية المسببة للازدحام المروري، لاسيما بالقرب من مراكز الامتحان، مع التوعية المستمرة لمستعملي الطرقات، خاصة منهم أصحاب الدراجات النارية، وحثهم على  ضرورة احترام قانون المرور وقواعد السياقة السليمة، مع تجنب كل التصرفات السلبية التي تمس سلامة وأمن الممتحنين.

مصالح الحماية المدنية تضبط تجهيزاتها

من جهتها، سخرت مصالح الحماية المدنية لولاية بومرداس، 180 عون بمختلف الرتب، موزعين عبر 70 مركز إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط، ومركزين للتصحيح، إضافة إلى مركزي متقدمين، حسب بيان خلية الاتصال، مع تسخير 5 شاحنات إطفاء للولاية، وسيارتي إسعاف و9 سيارات اتصال ومجموعة من المولدات الكهربائية.