قطاع الأشغال العمومية ببومرداس

2024 .. سنة استلام المشاريع المتأخرة

2024 .. سنة استلام المشاريع المتأخرة
  • القراءات: 462
حنان. س حنان. س

الاستلام الكلي لمشروع الطريق الاجتنابي لمدينة بومرداس بداية 2024

❊ أزيد من ملياري دينار لتهيئة 175 كلم من شبكة الطرقات الولائية والبلدية

نحو تسجيل مشروع ازدواجية الطريق ما بين بلدتي بغلية ودلس لفك الخناق

ينتظر خلال سنة 2024 بولاية بومرداس، استلام عدة مشاريع في قطاع الأشغال العمومية، من شأنها تحسين وتسهيل حركة المرور، أهمها الاستلام الكلي لمشروع الطريق الاجتنابي لمدينة بومرداس، الرابط ما بين الطريقين الوطنيين رقم 05 و24، وكذا مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 68، بينما ينتظر كذلك، تسجيل مشروع ازدواجية الطريق ما بين بغلية ودلس، فيما استلم القطاع مؤخرا، عدة مشاريع ساهمت بشكل كبير في فك الخناق عن المدن.

استفادت ولاية بومرداس، خلال السنوات القليلة الماضية، من مشاريع هامة في قطاع الأشغال العمومية، خصصت لها أغلفة مالية جد معتبرة، بهدف فك الخناق وتسهيل حركة النقل والتنقل، حيث كشفت مديرة القطاع، فريال سعيود، أنه خلال 2021-2022، خصص مبلغ 2 مليار دينار من أجل تهيئة 175 كلم من الطرقات الولائية والبلدية، ومبلغ يفوق 1.5 مليار دينار لتهيئة 150 كلم من الطرقات بمناطق الظل، لاسيما ببلديات تيمزريت، بغلية، بني عمران، شعبة العامر وأعفير.

أما بالنسبة للطرق الوطنية، فلفتت المسؤولة إلى أن القطاع يستفيد كل سنة، من عملية تخص الصيانة الدورية لشبكة هذه الطرق، حيث تم تحسين (ط.و/68) على مسافة 2 كلم، وعلى مستوى (ط.و/ 24) ببودواو، وجسدت عمليتين هامتين لتدعيم منشأتين فنيتين كبيرتين، ومنشأتين أخريين على مستوى كل من (ط.و/24) ببغلية، و(ط.و/25) على مستوى وادي سيباو.

كما سجل مؤخرا، تدعيم الطريق الوطني رقم 5 بتيجلابين، إذ سجلت نقطة سوداء بسبب الانزلاقات، كما تمت عملية تقوية وتدعيم (ط.و/05) على مسافة 13 كلم بتجلابين في اتجاه ولاية البويرة، بمبلغ 500 مليون دينار، وهو محور هام جدا، سجل اهتراء كبيرا، واستفاد من مشروع إعادة الطريق بأكمله، بإدراج تقنيات طبقة الخراسنة المُزفتة بصلابة عالية، من أجل وضع حد للتدهور المستمر الذي عادة ـ تضيف- ما تكون وراءه شاحنات الوزن الثقيل التي لا تحترم وزن الحمولة، علما أن المشروع انتهى واستلم خلال نوفمبر الماضي، فيما تبقى الشطر الثاني من الطريق نحو الجزائر العاصمة.

وأوضحت المديرة، أن مصالحها طلبت مؤخرا، إعادة تقييم العملية بسبب ارتفاع أسعار الزفت، أو إعادة تسجيل المشروع مجددا، لضمان إعادة تأهيل هذا الطريق الوطني الهام، وباقي ملحقاته، كالتجهيزات، ومنه الحواجز الأمنية والتأشير العمودي والأفقي. كما أشارت إلى مشاريع أخرى سجلت على ميزانية الولاية، أو مدرجة ضمن صيغة "أفسييال"، تخص تهيئة بعض المحاور الولائية، لاسيما الطريق الولائي رقم 16، على مسافة 3 كلم بخميس الخشنة.

2024.. سنة استلام مشاريع هامة منتظرة منذ سنوات

من جهة أخرى، أكدت مديرة الأشغال العمومية ببومرداس، أن القطاع ينتظر خلال 2024، استلام مشاريع هامة كانت منتظرة منذ سنوات، أهمها الطريق الاجتنابي لمدينة بومرداس، الرابط ما بين الطريقين الوطنيين 5 و24، والذي عرف عدة تأخرات لأسباب متفاوتة، علما أنه تم خلال 2022-2023، استلام المشروع الهيكلي، ومنه الشطر الأول على مسافة 10 كلم، ومنشأتين فنيتين، بينما الحصة الثانية من حي اللوز إلى منطقة الصغيرات على مسافة 8كلم، والتي تضم 4 منشآت فنية، فإن نسبة تقدم الأشغال بها حاليا، بلغت نسبة 99 بالمائة فيما يتعلق بالمنشآت الفنية، و85 بالمائة بالنسبة لحصة الطرقات.

أضافت المديرة، أنه تجري حاليا الأشغال الخاصة بطبقة التكْسية بالخرسانة الزفتية، مع إنجاز الفواصل والحواجز الإسمنتية وكل التجهيزات المرافقة، حيث ينتظر استلامه بشكل نهائي خلال الثلاثي الأول من عام 2024، مرجعة أسباب التأخر بشكل أساسي، لإعادة التقييم، ناهيك عن عمليات نزع الملكية والتعويض، ورفع العوائق التقنية وغيرها، معتبرة هذا المشروع الأهم على الإطلاق في قطاع الأشغال العمومية بالولاية، المنتظر منه فك الخناق المروري على عاصمة الولاية، لاسيما في ساعات الذروة وخلال الموسم الصيفي، يضاف له مشروع آخر لا يقل أهمية، وهو مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 68، على مسافة 11 كلم، ما بين بلديتي رأس جنات وبرج منايل مع منشأة فنية، والذي سجل هو الآخر عدة تأخرات، أرجعهتها المسؤولة إلى عدم تحرير إضافة لتواجد عدة شبكات، وأعيد إطلاق الأشغال مؤخرا، بعد تدخل القوة العمومية.

وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال 45 بالمائة، وينتظر استلامه خلال 2024. بينما ينتظر نفس القطاع أيضا، تسجيل مشروع ازدواجية الطريق بغلية-دلس مستقبلا، لتسهيل حركة المرور على نفس المحور، علما أنه تمت معالجة انزلاق هام بمنطقة الكوانين على(ط.ولائي/02) الرابط ما بين سيدي داود وبغلية، والذي سجل أشغال تدعيم على مسافة 4.5 كلم.

كما ينتظر خلال 2024، استلام مشروع تهيئة وإعادة تدعيم وتقوية جسم الطريق (ط.و/24) الذي يربط ما بين الطريقين الوطنيين 68 و24، وبالضبط ما بين بلديتي سي مصطفى وزموري، والذي يشهد حركة مرور كثيفة، لاسيما في الموسم الصيفي، وقالت المديرة بأن الأشغال انطلقت مؤخرا، وتسير بوتيرة ملحوظة.