فيما توعدت مديرية التجارة المخالفين

1681 تاجرا لضمان المناوبة يومي العيد بوهران

1681 تاجرا لضمان المناوبة يومي العيد بوهران
  • القراءات: 1293
❊ رضوان.ق ❊ رضوان.ق

كشفت مديرية التجارة بولاية وهران عن تعبئة 1681 تاجرا لتنفيذ مخطط المداومة الخاصة بيومي العيد، الذي يُلزم التجار المعنيين بتنفيذها طبقا للقوانين المعمول بها، والتي تتوعد المخالفين بعقوبات ومتابعات قضائية.

 

حسب مديرية التجارة، تم تحديد القائمة الاسمية للتجار المعنيين بالمداومة عبر كامل بلديات الولاية ودوائرها التسع بالتنسيق مع اتحاد التجار والحرفيين. وسيتم نشر القوائم الاسمية بمقرات البلديات لإطلاع المنتخبين والمواطنين عليها، وتسهيل عملية التقرب من المداومين خلال اليومين الأولين للعيد لقضاء الحاجيات، وهي العملية التي شاركت فيها عدة هيئات رسمية وسُلمت نسخة منها للوالي، يضيف المتحدث وفقا للمادة 8 من القانون 13-06 المعدل والمتمم للقانون 04-08 المتعلقة بشروط ممارسة الأنشطة التجارية.

ويتوزع المهنيون بالمداومة يومي عيد الفطر على 1500 تاجر متخصصين في بيع المواد الغذائية ونشاط بيع الفواكه والخضروات و148 مخبزة ومصنعين لإنتاج الحليب؛ حيث تستهلك ولاية وهران يوميا قرابة 200 ألف لتر من حليب الأكياس و8 مطاحن ووحدة لإنتاج المياه المعدنية، إلى جانب 22 محطة وقود.

كما كشف المتحدث أنه سيتم متابعة مدى تطبيق القوائم الخاصة بالمداومة عن طريق مفتشين تابعين لمديرية التجارة، وأعضاء بالمكتب الولائي لجمعية التجار والحرفيين؛ على اعتباره شريكا أساسيا في تنفيذ المداومة. وسيتم اتخاذ الإجراءات والتدابير المنصوص عليها ضد المخالفين، خاصة ما تعلق بالعقوبات التي تصل إلى إغلاق المحلات التجارية المخالفة لمدة شهر واحد، وفرض غرامة مالية تتراوح بين 30 ألفا و200 ألف دج ضد المخالفين.

وأكد المصدر أن عدد التجار المناوبين للسنة الحالية عرف ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية، أمام الارتفاع الكبير للسكان بعدة مناطق من ولاية وهران، صاحبه ارتفاع في عدد الممارسين للنشاطات التجارية القارة، وهو نفس الأمر بالنسبة للعدد المسخّر على المستوى الوطني، والذي بلغ 49،893 مقارنة بـ 35،876 في عام 2017، بزيادة حوالي 39 بالمائة.