زوخ يستعجل الدواوين العقارية استكمال البرنامج

1600 عائلة على موعد مع "الرحلة" السبت المقبل

1600 عائلة على موعد مع "الرحلة" السبت المقبل
  • القراءات: 624
 نسيمة زيداني نسيمة زيداني

تستأنف ولاية الجزائر عمليات الترحيل وإعادة الإسكان يوم السبت المقبل. وتستفيد في هذه المرحلة الثالثة من العملية 21، أكثر من1600 عائلة.

وتتواصل عمليات الترحيل وإعادة الإسكان بالعاصمة إلى غاية الانتهاء من توزيع البرنامج السكني الضخم الذي خص به فخامة رئيس الجمهورية عاصمة البلاد، والمقدر بأكثر من 84 ألف وحدة سكنية، علما أنه، إلى حد الآن، تم توزيع حوالي 50 بالمائة من هذا البرنامج السكني.

وعلمت "المساء" من مصادر مطلعة من الولاية، أن والي العاصمة قرر استئناف عملية الترحيل السبت المقبل. وتمس العملية عائلات تقطن بعدد من بلديات العاصمة ترحَّل إلى سكنات لائقة بكل من حي 2400 مسكن بأولاد فايت، و300 عائلة بالكحلة ببئر توتة، و1000 عائلة موزعة بالزعاترية والرحمانية بالمعالمة، و264 بالدرارية، و550 مسكنا بالرويبة، و300 مسكن بالسويدانية، و440 مسكنا بعين البنيان، و1200 مسكن بسيد سليمان بالخرايسية، و1000 مسكن بكوريفة بالحراش.

وأعطى زوخ تعليمات صارمة لمسؤولي الولاية باتخاذ كافة التدابير اللازمة لإنجاح العملية المقبلة، علما أن عملية الترحيل تشمل حوالي 1600 عائلة سترحَّل إلى المواقع المذكورة سالفا، وتمس عائلات تقطن سكنات آيلة للانهيار والأحياء القصديرية التي تشغل عقارات مخصصة لإنجاز برامج تنموية، استنادا إلى الاستراتيجية التي تبنتها ولاية الجزائر المتمثلة في تحرير الأراضي المخصصة لتجسيد مشاريع سكنية وأخرى خاصة بمرافق عمومية. 

وسخّرت الولاية لهذه العملية إمكانيات بشرية ومادية معتبرة، منها 6 آلاف عون و4 آلاف شاحنة، فضلا عن آلاف أعوان الأمن لتأمينها.

والي العاصمة عبد القادر زوخ أكد سابقا أن عمليات الترحيل توقفت خلال شهر الصيام، لتنطلق مباشرة عقب عيد الفطر المبارك، حيث تستكمل المرحلة 21 التي توقفت بسبب ارتباط التلاميذ بالاختبارات المصيرية، علما أن العملية تخص سكان الحفرة بوادي السمار (1200 عائلة) وقرية الشوك بجسر قسنطينة (1080 عائلة) إضافة إلى 28 عائلة تقطن بأسطح حي "عمار عاشور" ببلوزداد، و12 عائلة بأقبية "أحمد غرمول" بالقبة.

كما أشار زوخ إلى أن القصدير سينتهي بصفة نهائية عقب خمس عمليات أخرى متبقية في البرنامج، علما أنه تم توزيع 37 ألف وحدة سكنية بصيغة الاجتماعي من مجموع 84 ألف وحدة هي في طور الإنجاز، داعيا المواطنين الذين ينتظرون دورهم بمختلف المواقع القصديرية بالعاصمة، إلى التحلي بالصبر؛ لأن العملية تجري تدريجيا.   

برنامج رئيس الجمهورية للقضاء على القصدير والبناء الهش سيعرف فائضا في السكنات، علما أنه بعد استكمال المرحلة 21 تصل الولاية إلى إعادة إسكان 46 ألف عائلة، فيما سيتم توزيع 2000 سكن اجتماعي تساهمي أخرى للوصول إلى نسبة تفوق 50 بالمائة من مجموع 42 ألف وحدة في البرنامج.