مديرية شركة توزيع الكهرباء والغاز ببجاية

1599 مليار سنتيم ديون لدى الإدارات العمومية والخواص

1599 مليار سنتيم ديون لدى الإدارات العمومية والخواص
  • القراءات: 452
 الحسن حامة الحسن حامة
رغم الجهود التي تقوم بها شركة توزيع الكهرباء والغاز لتوفير هذه المواد الحيوية للمواطن، إلا أن الديون ترهن تجسيد بعض المشاريع الاستثمارية، حيث بلغت 1599 مليار سنتيم ـ حسب حصيلة الشركة خلال عام 2014 ـ كما أكد مدير المؤسسة السيد أحمد دراي. و أعرب السيد دراي عن تأسفه من الإدارات المحلية التي لا تقوم بتسوية مستحقاتها تجاه شركة توزيع الكهرباء والغاز رغم كل ما تقوم بها هذه الأخيرة، إذ أوضح في هذا الإطار أن ديون البلديات وحدها بلغت 39 مليار سنتيم، و هو ما جعل مصالحه تشرع منذ أيام في قطع الكهرباء عن بعض البلديات التي لم تسدد ديونها.
واضطرت الشركة في السنوات الأخيرة إلى اللجوء للاقتراض من البنوك من أجل الاستجابة لمطالب المواطنين، فيما يخص الربط بالطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي، حيث يبقى مشكل الديون عائقا حقيقيا للشركة من أجل تطبيق البرنامج الذي سطّرته في السنوات الأخيرة لتغطية كل المناطق، يضيف مصدرنا. من جهة أخرى، استحسن السيد أحمد دراي نوعية الخدمات في الأشهر الأخيرة رغم النقائص التي لا تزال موجودة، حيث قال في هذا الإطار إن عدد الانقطاعات خلال سنة 2014 انخفض إلى 6 ساعات بعد أن كان يقدر بـ 12 ساعة خلال 2012 و هذا بفضل المجهودات التي تقوم بها الشركة، من جهة أخرى، استفادت ولاية بجاية من عدة مشاريع لتوسيع شبكة الكهرباء عبر الولاية من خلال إنجاز 92 كلم من الشبكة الكهربائية التي تسمح بربط 1709 مسكن. كما تطرق مصدرنا إلى مشكل غياب الغاز الطبيعي الذي يبقى ضمن قائمة الأولويات لسنة 2015، خاصة مع ازدياد الطلب على هذه المادة الحيوية في السنوات الأخيرة بكل المناطق.
وتسعى السلطات المعنية إلى تجسيد المشاريع التي تم برمجتها والتي تم إطلاقها في الأيام الأخيرة من خلال الشطر الثالث من البرنامج الخماسي الذي سيمس 64000 مسكن بمختلف بلديات ولاية بجاية.