عنابة

1500 دركي لإنجاح موسم الاصطياف

1500 دركي لإنجاح موسم الاصطياف
  • القراءات: 1024
❊سميرة عوام ❊سميرة عوام

كشف المقّدم توفيق درقاوي، قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بعنابة، أوّل أمس، على هامش الأبواب المفتوحة التي احتضنها قصر الثقافة «محمد بوضياف» على مدار ثلاثة، أنّه تمّ تسخير نحو 1500عنصر من الدرك الوطني لتغطية مختلف النقاط السياحية والشواطئ المفتوحة على السباحة، تحسبا لدخول موسم الاصطياف وتجسيد مخطط دلفين. 

حسب المتحدث، فإنّ مخطط دلفين، دخل حيّز التنفيذ مبكرا، بسبب التوافد القوي للمصطافين على الشواطئ، لتوفير الأمن ووضع حدّ للسرقة والمجرمين وتعزيز الأمن الجواري، مذكرا بأنّ مخطط دلفين دخل حيز الخدمة منذ الفاتح من جوان الماضي، ويستمر إلى غاية منتصف شهر سبتمبر المقبل.

ويعمل هذا المخطط الذي يكون بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية، على تنظيم قطاع الاستثمار على الشواطئ، مع تكثيف الدورات والمداهمات للأماكن المعروفة بالأحياء الشعبية، خاصة التي يكثر فيها الإجرام، وعليه تمّ تجنيد 1500 دركي، موزّعين على مستوى المنتجعات الغابية وأعالي رأس الحمراء ويمتد إلى رأس العسة إلى أعالي جبال سرايدي وصولا إلى شطايبي.

من جهة أخرى، قال المقدم درقاوي، إنّ هناك مفارز وفرقا خاصة للدرك ستدخل الخدمة قريبا، منها التي تمّ إنجازها بالمدينة الجديدة ذراع الريش، مع بعث نشاط فصيلة البحث والتدخل ببرحال وبناء وحدة للدرك الوطني بالمجمع السكني الجديد الكاليتوسة بدائرة برحال.

من جهة أخرى، قال المصدر، إنّه خلال شهر رمضان تم توقيف نشاط  4 عصابات خطيرة، ينشطون بكل من حجر الديس والبوني متابعين  في ترويج المخدرات والمهلوسات والتورط في النصب والاحتيال على المواطنين بواسطة السلاح الأبيض.

وعلى صعيد متصل، قدمّت مجموعة الدرك الوطني، خلال فعاليات الأبواب المفتوحة، عدة استعراضات، منها عرض خاص بتوقيف المجرم الخطير وكيفية استغلال بعض الحركات الذكية للإطاحة باللصوص، إلى جانب احتواء بعض التقنيات الخاصة بمحاربة الجريمة المنظمة، عرض عملية تخص الدفاع عن النفس ومجابهة المجرم بنفس الوسيلة.

كما أثار اهتمام المواطنين، الذين توافدوا بقوة على الورشات الخاصة بعرض عتاد الدرك، الطرق الحديثة لاستعمال الكلب البوليسي ومحاولة ترصد أشخاص مشبوهين بحوزتهم الكيف والمخدرات وتحريض الكلب على القيام بمهامه في الوقت المحدد وفي زمن قصير.

ذراع الريش ... الوالي يتوعد المقاولات المتأخّرة

توعّد والي عنابة بالنيابة توفيق مزهود، بتوقيف أو تغيير المقاولات التي أسندت لها أشغال إنجاز المدينة الجديدة ذراع الريش بدائرة برحال، بسبب تأخّرها في استكمال بعض المرافق، منها التأخّر في بناء مجمعات مدرسية وثانوية، إلى جانب عدم استكمال بعض الطرقات الفرعية وتبليط كلّ الأرصفة.

وأكد المسؤول، أن عملية ترحيل 6 آلاف عائلة إلى القطب الحضري المندمج ذراع الريش، كان مقررا في منتصف جوان الماضي، لكنه أجل بسبب المهام الوزارية التي أسندت للوالي السابق يوسف شرفة، حيث يعمل هو على متابعتها في انتظار تجسيد حلم عشرات العائلات قريبا بعد الانتهاء من تجهيز نحو 756 مسكنا في صيغة «عدل» والانتهاء من أشغال الربط بشبكتي مياه الشرب والصرف الصحي.

وفي سياق متصل، طمأن الوالي سكان عنابة، باستكمال سلسلة المشاريع التي باشرها الوالي السابق يوسف شرفة، مؤكّدا على أنّ هذه الولاية استفادت من مشاريع سكنية ضخمة، إلى جانب توفّرها على مشروع بعث نشاط ميناء سياحي، من شأنه تحويل بونة إلى منطقة سياحية بامتياز وبكل المعايير الخاصة بالتنمية المحلية.

وذكر المتحدث أنه سيتم تخفيف الضغط عن عنابة، بعد الانتهاء من المدينة الجديدة ذراع الريش، والتي ستكون الأولى على المستوى الوطني لأنّه تمّ تدارك كلّ الأخطاء والعيوب التقنية، علما أنّ ساحة الثورة الكور العنابي سيتم تهيئته وتوسيعه مع إنشاء ساحة خاصة بالسواح وترويج التجارة السياحية.