مديرية التجارة ببومرداس

1374 تاجرا معنيون بمداومة عيد الفطر

1374 تاجرا معنيون بمداومة عيد الفطر
  • القراءات: 324
❊حنان. س ❊حنان. س

يبلغ عدد التجار المعنيين بالمداومة يومي عيد الفطر المبارك بولاية بومرداس، أزيد من 1374 تاجرا، أي بزيادة قرابة 50% عن نفس الفترة من العام الماضي، حسبما تؤكد مديرة التجارة، مبرزة أن مصالحها لم يسبق لها أن سجلت إشكالا فيما يخص احترام التجار المناوبة.

أوضحت مديرة التجارة سامية عبابسة لـ «المساء» أمس، أنه تم تعديل قائمة التجار المداومين خلال يومي عيد الفطر للسنة الجارية بإضافة 46 تاجرا في مختلف الأنشطة التجارية، لضمان التمويل الجيد بمختلف المواد الاستهلاكية، لاسيما واسعة الاستهلاك مثل الخبز والحليب، حيث تشير الأرقام إلى أن عدد التجار المعنيين بالمداومة خلال فترة العيد 1374، بينما شهدت نفس المناسبة خلال 2017 حوالي 919 تاجرا فقط.

وقد تم توزيع التجار المعنيين بالمناوبة هذه السنة بين التغذية العامة بـ 750 تاجرا؛ أي بزيادة 68% مقارنة بعيد السنة المنقضية، و208 قصابات؛ بزيادة 32%، ووصل عدد المخابز إلى 138 بزيادة 7%. وتم تسخير 38 محطة بنزين و226 مطعما؛ أي بزيادة 39% إضافة إلى تسخير 5 ملبنات و9 مطاحن.

وحسب المديرة فإنّ المصالح التجارية لبومرداس وعبر عملها المسبق في المراقبة، لم يسبق لها أن سجلت مخالفات تُذكر فيما يخص احترام جدول المناوبة، و»رغم ذلك فإننا سخّرنا فرقا للمراقبة للوقوف على مدى احترام تطبيق القوانين». وفي حال رفع أي مخالفة سيتم تطبيق المادة 11 من القانون 13-06 المعدل والمتمم للقانون 04-08 المؤرخ في أوت 2004، والمتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية، حسب تأكيد المسؤولة، التي أوضحت تقول: «تتراوح الغرامات ما بين 30 ألفا و200 ألف دينار، ويمكن للمدير الولائي اقتراح غرامة صلح بـ 100 ألف دينار. ويصدر الوالي زيادة عن ذلك إغلاقا إداريا للمحل الذي يأوي النشاط التجاري، لمدة 30 يوما».

حنان. س

إطلاق عملية التضامن المدرسي بعد العيد

 

تشرع اللجنة الولائية للتضامن ببومرداس مباشرة بعد عيد الفطر، في التحضير لعملية التضامن المدرسي. وأعلن والي بومرداس عبد الرحمان مدني فواتيح لـ «المساء»، أنه سيتم للموسم الثاني على التوالي، تطبيق نفس المنهجية المتبعة الموسم الماضي «ضمن نفس المبادئ بوحدوية التمويل والاقتناء والتوزيع»، موضّحا أن نجاح العملية الأولى يحتّم المحافظة على نفس النمط.

ولم يُعط المسؤول الأول أي رقم يحدد العدد الأخير للمستفيدين، مبرزا أن عملية تطهير القوائم هي الفيصل في تحديد الرقم النهائي للعملية التضامنية، التي شملت الدخول المدرسي الأخير بأزيد من 24 ألف تلميذ، منهم تلاميذ من الطورين المتوسط والثانوي لأول مرة.

حنان. س