التحقوا بـ14 مركزا

13200 متربص في التكوين المهني

13200 متربص في التكوين المهني
  • القراءات: 263
ياسين.ع/ وأ ياسين.ع/ وأ

التحق مطلع الأسبوع الجاري، 13200 متربص بمن فيهم 7320 متربص جديد، من بينهم 1420 متربص مستفيد من منحة البطالة، بـ14 مركزا للتكوين المهني، وأربعة معاهد وطنية متخصصة، التي تعد جزء من قطاع التكوين والتعليم المهنيين في ولاية معسكر.

استقبلت المؤسسات التكوينية بالولاية، أكثر من 1600 متربص ضمن نمط التكوين عن طريق التمهين، و920 متربص ضمن نمط التكوين الإقامي، و30 متربصا في إطار التكوين عن طريق المعابر، و360 متربص موجه للدروس المسائية، وأزيد من 380 متربص في إطار التكوين التأهيلي الأولي.

كما تم تسجيل التحاق 370 متربصة ماكثة بالبيت، وأزيد من 1300 متربص منخرط بمدارس التكوين الخاصة، ونزلاء مؤسسات إعادة التربية، و430 متربص في الوسط الريفي، فضلا عن أزيد من 500 متربص في إطار التكوين التعاقدي. وفي سياق الموسم التكويني لشهر فيفري لعام 2024، تبنى قطاع التكوين المهني في الولاية استراتيجية لفتح فروع تكوينية في البلديات التي لا تتوفر على مؤسسات تكوينية، بهدف تشجيع الراغبين في الاستفادة من مختلف التخصصات التكوينية، حيث تم فتح 14 فرعا جديدا بسعة إجمالية تبلغ 500 مقعد بيداغوجي، إضافة إلى تقديم 140 تخصص موزع على 18 شعبة مهنية.

ويأتي هذا في ظل تفاوت اهتمام المتربصين بالتخصصات المختلفة، حيث سجل إقبالا كبيرا على تخصصات مثل الفندقة التي شهدت التحاق 1095 متربصا، وتخصص البناء والأشغال العمومية بـ 938 متربصا، وتخصص الإعلام الآلي والرقمنة بـ 845 متربصا، بالإضافة إلى تخصصات الفلاحية أخرى بـ 823 متربصا.

تكوين تأهيلي لأزيد من 5700 مستفيد من منحة البطالة في 2023

تلقى 5770 شخص مستفيد من منحة البطالة، تكوينا تأهيليا خلال السنة الماضية بولاية معسكر، حسب ما أفاد به المدير الولائي للتكوين والتعليم المهنيين عبد القادر ثابتي.

وذكر السيد ثابتي، على هامش مراسم افتتاح الدخول التكويني لدورة فيفري، أن هؤلاء المستفيدين من منحة البطالة، قد استفادوا خلال السنة الماضية من تكوينات تأهيلية قصيرة المدى، على مستوى المرافق التكوينية بالولاية، وذلك في تخصصات مطلوبة في سوق الشغل المحلية، على غرار تلك ذات صلة بقطاعات الفلاحة والبناء والأشغال العمومية والصناعة التقليدية والري.

وتأتي هذه العملية، لتمكين المستفيدين من هذه المنحة من الظفر على "المدى القريب" بمناصب شغل دائمة على مستوى هيئات ومؤسسات عمومية، خاصة بالولاية، وذلك في إطار اتفاقية شراكة مبرمة قبل سنتين، ما بين المديرية المذكورة والفرع الولائي للوكالة الوطنية للتشغيل، استنادا إلى نفس المصدر.

وتحصي نفس المديرية حاليا تلقي أزيد من 1500 مستفيد من منحة البطالة، تكوينا تأهيليا على مستوى المؤسسات التكوينية بالولاية، وذلك في تخصصات أساسا بقطاعات البناء والأشغال العمومية، والفلاحة والسياحة، والاتصالات والطاقة.

وعلى صعيد آخر، تعتزم المديرية المذكورة، إبرام قريبا عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع مؤسسات اقتصادية وهيئات عمومية، في إطار برنامج تعزيز التعاون الرامي إلى ترقية التكوين -حسب السيد ثابتي-. كما كشف نفس المصدر، أن منظومة التكوين بالولاية، تعززت خلال الدخول التكويني لدورة فيفري الجاري، بفتح 8 تخصصات جديدة منها "الفندقة خيار إيواء" و"التفصيل الصناعي" و"تقنيات استعمال تجهيزات السمعي البصري" و"الطرق والشبكات المختلفة" و"نظافة وأمن والبيئة". وفي تطور ملحوظ هذا الموسم، تم اختيار ولاية معسكر لإفتتاح فوج لتكوين الأجانب باللغة الإنجليزية، حيث قامت مصالح القطاع بتوفير جميع الظروف الضرورية لاستقبال المتربصين الأجانب الراغبين في التكوين.