خنشلة

1123 مؤسسة مصغرة ناشطة فعليا

1123 مؤسسة مصغرة ناشطة فعليا
  • القراءات: 615
❊ ع.ز ❊ ع.ز

كشف مدير وكالة الصندوق الوطني للتأمين على البطالة «كناك» خنشلة العايش باعلي في تصريح لوسائل الإعلام، على هامش تقديمه حصيلة نشاطات الوكالة في سياق دعم وتشغيل الشباب ومرافقة حاملي المشاريع طبقا للقوانين المعمول بها، كشف عن تسجيل نتائج إيجابية فيما يخص مناصب العمل المستحدثة في إطار مختلف القروض التي منحتها الوكالة منذ سنة 2004، فمن بين 1367 مؤسسة مصغرة باشرت النشاط فعليا منذ إنشاء الوكالة على المستوى المحلي لاتزال 1123 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في حالة نشاط إلى حد الآن عبر مختلف قطاعات النشاط؛ إنتاجيا كان أو خدماتيا.

أكد مدير وكالة كناك خنشلة باعلي أن عملية التقييم الدوري والرقابة التي قامت بها المصالح المختصة بالوكالة للمشاريع الممنوحة من طرف وكالة الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، سمحت بالوقوف ميدانيا على أن حصة الأسد للمؤسسات الناشطة، تلاءمت وطبيعة الولاية وما تتميز به عن باقي الولايات، فحظي قطاع الفلاحة إلى غاية سنة 2017 بـ 1424 مشروع، فيما منحت الوكالة 975 مشروع لقطاع الصناعات التقليدية الذي يُعدّ هو الآخر أحد الخصائص الفريدة للولاية، وعلى اعتباره بديلا حقيقيا ضمن التوجه الجديد للحكومة للخروج من تبعية الدولة للمحروقات. ونال قطاع الأشغال العمومية حصة معتبرة من حيث عدد المؤسسات والمشاريع التي حظيت بالموافقة على النشاط بـ 248 مشروع.

والمميَّز ضمن حصيلة نشاط وكالة «كناك»، حسب مديرها، اعتماد مقاربة جديدة بخصوص تفعيل قطاع الصناعة من خلال الموافقة على إنشاء 145 مشروع. كما حظي قطاع الخدمات، على اعتباره أحد أكبر القطاعات طلبا للنشاط من قبل الشباب أصحاب المشاريع، حظي بـ 636 مشروع. ووافقت الوكالة، حسب المتحدث، على 585 مشروع ضمن ميدان نقل البضائع كثاني القطاعات طلبا من الشباب وحاملي المشاريع، في حين منحت الموافقة لـ 22 مشروعا في قطاع الري و11 مشروعا آخر في ميدان الحرف الحرة، بإجمالي 4150 مشروع تمت الموافقة عليها.

«أنجام» منحت قروضا بنصف مليار سنتيم

منحت وكالة الصندوق الوطني لتسيير القرض المصغر أنجام خنشلة العام المنصرم، مبلغ 488 مليون سنتيم كقروض عام 2017 قُدمت لفائدة المواطنين والمواطنات من طالبي القروض الميسرة والصغيرة، بهدف إنشاء وحدات إنتاجية مصغرة.

ونالت المرأة الريفية الماكثة في البيت القسط الأكبر من المبلغ المالي الممنوح في إطار دعم النشاط الحرفي الفلاحي، وحتى الصناعي بالولاية. وأكدت مصالح وكالة «أنجام» خنشلة، أن الدعم الممنوح في شكل قروض غلب عليه طابع اقتناء المواد الأولية خاصة في ميدان الخياطة، الحلاقة وصناعة الحلويات وغيرها من الأنشطة التي عادة ما تكون فردية.

ع.ز