عين تموشنت

9943 دارسا في فصول محو الأمية

9943 دارسا في فصول محو الأمية
  • القراءات: 1417
❊محمد عبيد ❊محمد عبيد

أطلق ديوان محو الأمية وتعليم الكبار لولاية عين تموشنت، حملة تحسيسية من خلال فتح أبواب الديوان إلى غاية 19 من الشهر الجاري، تحت شعار "محو الأمية وتعدد  اللغات"، احتفالا باليوم العالمي لمحو الأمية المصادف لـ08 سبتمبر من كل سنة، لاستقطاب دارسين جدد، تحضيرا للدخول الرسمي المبرمج في 02 أكتوبر المقبل.

حسب السيد نبيل حلحالي، فإن جميع الإجراءات والتدابير اتخذت في سبيل إنجاح الدخول المقبل، حيث تم إحصاء إلى حد الآن، نحو 9943 دارسا ودارسة في فصول الأمية، ويبقى باب التسجيل مفتوحا تحت إشراف 289 مؤطرا في مختلف بلديات الولاية، مضيفا أنه يمكن للراغبين في تدريس اللغة الأمازيغية التقرب من الملحقة.

أوضح المتحدث أن الدارسين في عين تموشنت، موزعون على مستويين بمجموع 9943 دارسا ودارسة، يشرف على تأطيرهم 289 مؤطرا، منهم 181 مؤطرا في إطار الإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية، و91 في إطار الوكالة الولائية للتشغيل، و14 مؤطرا في إطار النشاط الاجتماعي، علما أن التغطية مست 26 بلدية من بين 28 كعدد إجمالي للبلديات، أي باستثناء بلديتي وادي الصباح وسيدي بومدين بدائرة العامرية، التي لا يدرس فيها فصول محو الأمية، لكن تم استدراك الوضع.

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة محو الأمية بولاية عين تموشنت مرتفعة، بالموازاة مع النسبة الوطنية المقدرة بـ8.31 بالمائة، فيما تقدر بـ10.37 بالمائة على المستوى المحلي.

محمد عبيد