خدمة "إ-طبيب"

2600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس

2600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس
  • القراءات: 694

سمحت الخدمة الطبية الجديدة "إ.طبيب " (eTabib.dz)، منذ نهاية شهر مارس الماضي، بالقيام بما يزيد عن 2600 استشارة طبية عن بعد، لاسيما تلك المتعلقة بـ«كوفيد-19"، وهي خدمة تتيح للمواطن الجزائري استشارة الطبيب مجانا، عبر محادثة فيديو على الأنترنت، حسبما أشار إليه الدكتور مصطفى نبيل، مؤسس هذه المنصة الإلكترونية. 

 

أوضح الدكتور، الذي يعد أيضا مؤسسا للمؤسسة الناشئة "ابن حمزة"، المتخصصة في الحلول الطبية، أن "الاستشارات الطبية عن بعد عبر هذه المنصة، استفاد منها المرضى الجزائريون، وحتى الأجانب بشكل مجاني". وذكر الدكتور أن هذه المنصة تعد الأولى من نوعها في مجال الاستشارة الطبية عن بعد بتقنية الفيديو، في القارة الإفريقية، وتسمح بضمان استمرارية علاج المرضى وتجنيبهم عناء التنقل.   

أضاف أن منصة "إ.طبيب"، أطلقت نهاية شهر مارس المنصرم، بالشراكة مع شبكة من الأطباء، في مختلف التخصصات (ما يزيد عن 100 طبيب)، بهدف الحد من انتشار وباء (كوفيد-19)، بالسماح للجزائريين وحتى المقيمين منهم في الخارج، بالتواصل سريعا مع الأطباء، بغية الحصول على التوجيه اللازم.

أكد السيد مصطفى أن متجر التطبيقات الطبية الموجه لعمال القطاع الصحي، وهو الأول من نوعه في إفريقيا، والتي تسمح وظائفه العديدة بمطابقة متطلبات كل تخصص مع خصوصيات كل ممارسة. وأوضح الدكتور أنه "توجد أنواع من الوظائف في متجر التطبيقات الطبية هذا، كالوسائل المساعدة على اتخاذ القرار والحواسب والدرجات السريرية المختلفة، والتشخيصات، ومخططي مسار الرعاية الشخصية، والمساعدين في كتابة التقارير المختلفة، والتطبيقات الخاصة بتنظيم جداول الأنشطة، وتخصيص المواد المطبوعة التي تتيح للأطباء إجراء تشخيص دقيق". كما أكد على أن متجر "إ.طبيب" يتضمن تطبيقات تستجيب لحاجيات العصر والمستقبل، بما يخدم الطبيب العام والمتخصص على حد سواء.

في الختام، أوضح أن هذا المفهوم يشبه مفهوم متاجر التطبيقات الأخرى، على غرار بلاي ستور "Play-store" ومتجر وينداوز "Windows store"، اللذين يستندان إلى قاعدة لتطوير تطبيقاتهما، كما هو الحال بالنسبة لمتجر "إ.طبيب" الذي يعد نظاما تطبيقيا مخصصا لعالم الصحة.