التسمم العقربي

2545 حالة و3 حالات وفاة بالبيض

2545 حالة و3 حالات وفاة بالبيض
  • القراءات: 437
❊ ق.م ❊ ق.م

سجلت في ولاية البيض 2545 حالة تسمم عقربي وثلاث حالات وفاة منذ بداية السنة إلى غاية سبتمبر الماضي، حسبما أكده مسؤولو مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، إذ أن هذا العدد من اللسعات تم تسجيله عبر مختلف مناطق الولاية، خاصة على مستوى التجمعات السكنية الكبيرة، على غرار بلديات البيض والأبيض سيدي الشيخ والرقاصة وغيرها.

سجلت الولاية طوال السنة الماضية 2311 حالة لسع عقربي وأربع  حالات وفاة. وأبرز المصدر أن مديرية الصحة وفرت هذه السنة أزيد من 3357 جرعة مصل لعلاج الحالات الوافدة على مختلف العيادات الطبية ومستشفيات الولاية، قصد التكفل بالمرضى وإسعافهم. مشيرا إلى أنه تم إلى حد الآن استعمال 2493 جرعة من المصل، كما قامت المصالح بحملات تحسيس وتوعية لفائدة المواطنين من أجل الوقاية من لسعات العقارب.

أرجع المصدر سبب حالات الوفيات التي يتم تسجيلها، إلى التأخر في تحويل المصابين نحو المستشفيات لتلقي العلاج، وهو ما ينجر عنه مضاعفات خطيرة تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

يعود الارتفاع في حالات التسمم العقربي المسجل هذه السنة في الولاية، إلى غياب نظافة المحيط ونوعية البنايات غير المكتملة،  بالإضافة إلى غياب الإنارة العمومية داخل بعض التجمعات السكينة، وهي عوامل تساعد على ظهور وتكاثر هذه الحيوانات السامة، كما أشير إليه.

ق.م