بوضياف يعلن من عنابة:

2016 ستكون منعرجا للإصلاحات العميقة والمهيكلة

 2016 ستكون منعرجا للإصلاحات العميقة والمهيكلة
  • القراءات: 1122

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف أمس من عنابة بأن سنة 2016 ستكون "منعرجا حاسما" لتحقيق إصلاحات "عميقة ومهيكلة" بمنظومة الصحة الوطنية. وقال الوزير خلال إشرافه على أشغال ملتقى جهوي تقييمي لمنظومة الصحة وآفاقها الذي ينظم بعنابة بمشاركة إطارات مركزية ومسيري قطاع ومرافق الصحة بعدد من ولايات أقصى شمال شرق الوطن، بأن هذا التوجه يتطلب إحداث ثورة في مجال التنظيم والتسيير وذلك وفق معايير تحكمها أهداف واضحة ونظرة استشرافية. 

وشدد على أن مرحلة البيداغوجية والتحسيس قد انقضت وأن كل الفاعلين بالقطاع على مختلف مستوياتهم مطالبين بتبني هذا التوجه وتجسيده لتدارك الاختلالات المسجلة على صعيدي التنظيم والتسيير. ودعا الفاعلين بقطاع الصحة إلى تبني هذا المشروع والتفاعل مع أهدافه التي ترمي - كما أشار- إلى توحيد منهجية العمل ورد الاعتبار لمبادئ الانضباط، بالإضافة إلى تحرير مبادرات أطقم التسيير وتمكينها من مسايرة الاحتياجات الصحية الحقيقية. وذكر الوزير بضرورة وضع شبكات مندمجة للتكفل بالاحتياجات الصحية للمواطن من خلال إخراج الفحوصات المتخصصة إلى العيادات الصحية وإعادة إرساء مبدأ تسلسل العلاج، بالإضافة إلى رد الاعتبار للوظائف المنوطة بمكاتب القبول ورقمنة خدمات المرفق الصحي.  من جهة أخرى، أعلن عن فتح ورشات لدعم برامج الصحة خاصة منها المتعلقة بصحة الأم والطفل وربح رهانات التوازن في التغطية الصحية. 

وفي تقييم للإنجازات المحققة، ثمن الوزير النتائج المسجلة على مستوى ترقية الفعل الصحي وامتصاص التباين المسجل على مستوى التغطية الصحية عبر ربوع الوطن، مذكرا بأن سنة 2015 شهدت تشكيل أكثر من 365 فريقا طبيا متنقلا وإنجاز 420 ألف عمل طبي عبر المناطق النائية، بالإضافة إلى تدعيم الاستشفاء المنزلي وإجراء 2000 عملية جراحية وأكثر من 22 ألف فحص طبي متخصص بالجنوب. وتتبع المشاركون خلال اليوم الأول من هذا اللقاء مداخلات تقييمية تناولت وضعية صحة الأم والطفل عند الولادة وتقييم برامج الوقاية الصحية وسيرورة إصلاح منظومة الصحة.