أكد أن هيئة وسيط الجمهورية شريك أساسي.. سعيود:
الدولة حريصة على دعم الإدارة وحقوق المواطنين
- 183
أسماء منور
أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السعيد سعيود، أمس، تحسين الخدمة العمومية وترسيخ مبادئ الانصاف والشفافية يشكلان أولوية في مسار إصلاح الإدارة وعصرنتها، مشيرا إلى أن الجزائر حققت في السنوات الأخيرة، بفضل السياسة المنتهجة من طرف رئيس الجمهورية تقدّما ملحوظا في مجال تطوير الخدمة العمومية والتكفل بانشغالات المواطنين ومعالجة مشاكلهم، بفضل السياسة المنتهجة من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
أوضح الوزير، خلال الندوة الوطنية المنعقدة بمناسبة إحياء يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة، أن الدولة حريصة على دعم الإدارة والحفاظ على حقوق المواطنين، من خلال تعزيز مؤسّساتها بهيئة وسيط الجمهورية، التي أثبتت فعاليتها في حلحلة عديد المشاكل التي واجهت المواطنين، عبر مختلف ولايات الوطن دون استثناء. وأشار إلى أن هذه الهيئة تعد شريكا أساسيا لا غنى عنه، في دعم جهود تحسين الخدمة العمومية، من خلال معالجة الانشغالات والتظلمات والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لها، في حين يشكل التعاون القائم بينها وبين الجماعات المحلية، نموذجا للتكامل المؤسساتي، الذي يكرّس مبادئ الحوكمة الرشيدة والشفافية ويعزّز ثقة المواطن في الإدارة.
كما أكد الوزير أن مسألة تحسين الخدمة العمومية، تحظى بعناية خاصة من قبل رئيس الجمهورية، الذي جعل من عصرنة الإدارة وتقريبها من المواطن، أحد المحاور الرئيسية للإصلاحات الوطنية، حيث يشدّد في كل مرة على ضرورة بناء إدارة حديثة وفعّالة قائمة على الشفافية والإنصاف واحترام حقوق المواطن وصون كرامته. وانطلاقا من هذه التوجيهات، يضيف سعيود "تواصل الدولة جهودها لترسيخ مبادئ الحوكمة الرشيدة وتحديث الإدارة العمومية، إدراكا منها بأن الإدارة العصرية والقريبة من المواطن تمثل ركيزة أساسية للتنمية وتعزيز العلاقة بين المواطن ومؤسّسات الدولة".
وأبرز الوزير الأهمية التي يوليها قطاعه لتطوير المورد البشري، من خلال دعم برامج التكوين المستمر لفائدة الإطارات والموظفين في مجالات التسيير العمومي والاتصال الإداري والرقمنة وأخلاقيات المرفق العام، مبرزا بأن قطاع النقل، لن يكون بمنأى عن هذه الديناميكية، حيث شهد بدوره تقدّما ملحوظا في مجال الرقمنة من خلال تطوير خدمات الدفع الإلكتروني، والحجز عن بُعد ورقمنة عديد العمليات الإدارية واللوجستية بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.