عنابة

لجان لمتابعة كراء المنازل خلال الصيف

لجان لمتابعة كراء المنازل خلال الصيف
  • القراءات: 1529
❊ سميرة عوام ❊ سميرة عوام

نصبت مديرية السياحة بعنابة، مؤخّرا، لجنة خاصة لمتابعة عملية كراء المنازل الموجهة للمصطافين خاصة بضواحي شطايبي وسرايدي والبوني، مع التأكيد على ضرورة اتباع كل الإجراءات الخاصة بعملية الكراء لتفادي الفوضى والمشاكل وتوفير الهدوء للمصطاف؛ من أجل إنجاح موسم الاصطياف الذي انطلق منذ أسبوع بعنابة. وجاء تحرك اللجنة التابعة للسياحة بعد تسجيل توافد قوي على شواطئ عنابة مع ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام الأخيرة.

أحصت مديرية السياحة بعنابة خلال السنة الماضية، نحو 3 آلاف منزل مخصّصة للكراء، موزعة بين عنابة مركز وشطايبي وسرايدي والبوني، يتم كراؤها سنويا للزوار وكل المتوافدين على المنطقة. كما سهلت الجهات المعنية عملية كراء الشقق المخصصة لفصل الصيف والواقعة في أعالي جبال عنابة، والمحاطة بالمنتجعات السياحية والغابية لقضاء أيام على مستوى البحر، فيما بلغت المنازل التي تم كراؤها بطرق عشوائية خلال السنة الماضية، نحو 600 منزل، حسب مصالح بلديتي عنابة وسرايدي، فيما تبقى الإحصائيات الأخرى غير مضبوطة. وتحاول البلديات وضع إجراءات تنظيمية للتحكم في الوضع قبل انفلاته وتكرار بعض التجاوزات، منها الاعتداء على المصطافين بواسطة الأسلحة البيضاء، وهو ما يجعل السياح في خطر، وعليه تم وضع تعليمة لرؤساء البلديات لاتباعها وإقناع أصحاب البيوت بكرائها بطريقة شرعية.

من جهة أخرى، يتابع رؤساء البلديات مشكل كراء السكنات الهشة والمستودعات. وسيتم معاقبة كل شخص يتورط في كراء مثل هذه الأماكن خاصة للعزاب، وهذا يدخل في إطار تنظيم عملية التخييم بالولاية.

وعلى صعيد آخر، تم بناء قرية سياحية ببلدية شطايبي، وقد خُصّص لعملية إنجازها 400 مليون دينار بطاقة استيعابها تفوق 140 إقامة، تتمثل في شاليهات خشبية تحتوي كل واحدة على ثلاث غرف مجهزة ومدعمة بأرقى متطلبات العائلات واحتياجات السياح المتوافدين عليها، إلى جانب ربطها بالماء والكهرباء وكل اللواحق الأخرى. كما تم التركيز على توفير هياكل خدماتية تخص الإيواء والإطعام والترفيه والاسترخاء، علما أن عملية تركيب الشاليهات متواصلة والتي ستوفر 700 سرير للسياح موجهة للكبار والصغار، ناهيك عن تهيئة الفضاءات الغابية المطلة على البحر والمفتوحة على الراحة والاستجمام، إلى جانب تخصيص فضاءات أخرى للعب والترفيه خاصة بالصغار، ومرافق للتدليك والتجميل، ومطعم بسعة 300 مقعد، ومسرح للهواء الطلق مفتوح على المهرجانات الفنية. كما سيتم إنجاز موقف للسيارات يتسع لـ 220 مركبة خاصة بالمصطافين.  للإشارة، برمجت مديرية السياحة بعنابة عدة مشاريع تخص إنجاز مرافق جديدة وشاليهات على مدار السنتين القادمتين، وذلك إلى غاية سنة 2020.

 

سميرة عوام