تحتضنه تيزي وزو

صالون الإنتاج الحيواني في طبعته الثانية

صالون الإنتاج الحيواني في طبعته الثانية
  • القراءات: 1209
س. زميحي س. زميحي

يحتضن مركز التسلية العلمية بولاية تيزي وزو، الصالون البيطري والإنتاج الحيواني وتربية المائيات فيتوباك وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و23 جوان الجاري.

 

الصالون الذي ينظم في طبعته الثانية يتزامن مع القمة الثانية للبياطرة والمهندسين الزراعيين أس، ب، آ«، حيث ينتظر أن يعرف مشاركة خبراء ومختصين في مجالات البيطرة، الغابات، البيئة، وتربية المائيات لطرح ومناقشة عدة مواضيع والخروج بتوصيات من شأنها ترقية وتطوير مواضيع الصالون.

ويتضمن الصالون في طبعته الثانية معرضا حول مختلف القطاعات منها البيئة، الغابات، الصحة الحيوانية، تربية المائيات وغيرها، إلى جانب عرض وكالات بنكية وتأمين على غرار بنك بدر و«كاسنوس وغيرهما، أرقاما ذات صلة بمحتوى الصالون، حيث يتخلل المعرض، إلقاء سلسلة من المحاضرات منها التحديات الجديدة في آفاق التغذية وفروع الحيوانات بالجزائر يلقيها سيد أحمد فروخي.

كما برمجت محاضرة أخرى ترقية الاستثمار والمقاولاتية في مجالات تربية المائيات القارية يقدمها مختص في تربية المائيات توفيق بوتوشنت، إلى جانب مداخلات حول الشبكة الجزائرية لمراقبة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية في الطب البشري والبيطري، تطور الأخطار الصحية وأثرها على تنمية استثمارات في الإنتاج الحيواني، تطور خطر العدوى لدى الأبقار عبر مرض السل بولاية بجاية، إضافة إلى تنظيم مائدة مستديرة حول العهدة الصحية كوسيلة ضامنة للأمن الصحي تربية وبيئة ينشطها بياطرة وخبراء على المستوى الدولي.

ويتواصل البرنامج يوم السبت بتقديم محاضرات عن الأمراض المهنية الخاصة بالبياطرة، كاسنوس مزايا الحقوق والالتزام، الاقتصاد الغابي بولاية تيزي وز. ويتم خلالها مناقشة الحياة البرية والصيد، وكذا محاضرة أخرى حول التشريع الغابي الجزائري منذ الحقبة الاستعمارية.

وذكر منظمو الصالون في بيان تلقت المساء نسخة منه، أن الصالون البيطري والإنتاج الحيواني وتربية المائيات فيتوباك في طبعته الثانية، يطمح ليكون أرضية لعدة مجالات متعلقة بمهنة البيطرة، الهندسة الزراعية، تربية المواشي، تربية المائيات، البيئة، الغابات في إبعادها البرية وجوهر لعلاج الحيوانات.

وذكر البيان، أن مهنة البيطرة تتواجد في صلب وقلب الصالون عبر التداعيات والارتباطات في عدة قطاعات للحياة الاجتماعية والاقتصادية منها خاصة كل المنتجات الحيوانية، تربية المائيات، إنتاج المواد الغذائية من أصل حيواني، الصحة الحيوانية والصحة العمومية والبيئة.

ويوضح البيان، أن الصالون يعتبر فرصة تسمح باكتشاف الفاعلين في مختلف القطاعات للجمهور المهني وإشراك المعلومات، الوثائق مع المشاركين، الزوار حول جديد هذا المجال، موضحا أنه سيتم خلال هذه التظاهرة التطرق لمواضيع مختلفة منها عن حرف تربية المائيات، تقييم الأخطار الصحية وأثارها، أثار دفق التربة وإنتاج المواد الغذائية من أصل حيواني على نوعية البيئة، مع إقحام ضمن الطبعة الثانية لصالون نقاشا متعلقا بقطاع الغابات ذو صلة مع الحيوانات وعلاجها.