تربية المواشي بسعيدة

جمعية وطنية للمحافظة على سلالة «الدغمة»

جمعية وطنية للمحافظة على سلالة «الدغمة»
  • القراءات: 2782

تم تأسيس بسعيدة الجمعية الوطنية للمحافظة على  سلالة الأغنام الحمراء (الدغمة)، وانتخاب أحمد دين من سعيدة رئيسا لها، حسب رئيس  الجمعية الوطنية. 

وأوضح  السيد  أحمد دين  أن هذه الجمعية الوطنية التي جرت أشغال تأسيسها أول  أمس بدار الثقافة « مصطفى خالف» بمشاركة 30 إطارا من مديريات المصالح  الفلاحية ومختصين ومهنيين من 14 ولاية، تميزت بطابع «علمي ومهني»؛ إذ تجمع بين مختصين في هذا المجال ومهنيين ممارسين لنشاط تربية المواشي.

ويهدف تأسيس الجمعية إلى «الاهتمام والمحافظة وتكثيف سلالة الأغنام الحمراء المعروفة محليا باسم الدغمة، والتي تتميز بجودة لحومها وبقيمتها الغذائية والصحية». ووفقا لنفس المصدر فإن «هذا النوع من الأغنام يعتبر ثروة حيوانية، يمكن أن تشكل موردا ماليا هاما للاقتصاد الوطني في حالحمايتها واستغلالها بشكل أمثل»، مشيرا إلى أن تربية «الدغمة» لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة خاصة بالمناطق السهبية؛ حيث إن طبيعة هذا النوع من الأغنام تتكيف مع الخصائص الطبيعية و المناخية لهذه الفضاءات.

وتحصي ولاية سعيدة قرابة 300 رأس من سلالة «الدغمة» التي تتميز بقصر قوائمها وجودة لحومها وقيمتها الغذائية والصحية، وفقا لنفس المصدر. كما تسجل الولاية أزيد من 4 آلاف مربي ماشية بالمنطقة ينشطون في مجال الرعي.

ق.م