جني البطاطا بتيارت

انعدام اليد العاملة يؤرق الفلاحين

انعدام اليد العاملة يؤرق الفلاحين
  • القراءات: 508
❊ ن. خيالي ❊ ن. خيالي

عبّر عشرات الفلاحين المختصين في زراعة البطاطا وبعض المنتجات الفلاحية الأخرى، عن قلقهم الكبير من انعدام اليد العاملة لجني المحاصيل الفلاحية، خاصة بالمناطق الشرقية للولاية المتخصصة في زراعة الخضروات.

وقال بعضهم لـ «المساء» إنهم يواجهون صعوبات كبيرة في إيجاد عاملين لجني المحصول، حيث وصل مقابل اليوم الواحد من العمل للشخص الواحد، إلى 3 آلاف دينار ومزايا أخرى، «لكن لا حياة لمن تنادي رغم المساعي الكثيرة لجلبهم اليد العاملة بحقول البطاطا وغيرها.

وحسب المشتكين فقد تم الاعتماد على بعض الشباب القاطنين بالمناطق الريفية وبعض البلديات، غير أنهم رفضوا العمل، ما يطرح مشكل بقاء المحصول في الحقول جراء غياب من يتكلف بجنيه، وانعكاس ذلك سلبا على جودة ونوعية المنتوج وما يفرزه من سلبيات أخرى قد تتعلق بسعر البطاطا، إذ استقر سعرها هذه الأيام بولاية تيارت، في حدود 70 إلى 75دج.

وقد أكدت مصادر من الفيدرالية الوطنية لجني البطاطا فرع ولاية تيارت، أكدت لـ «المساء»، على ضرورة العمل لتحسيس البطالين بضرورة العمل في جني البطاطا، خاصة أن 3 آلاف دينار لليوم الواحد من العمل ليس بالأمر الهيّن، يضاف إلى ذلك مزايا أخرى، منها الضمان الاجتماعي والنقل والإطعام.

ن. خيالي