مديرية النشاط الاجتماعي بقسنطينة

التكفل بـ 77 مشردا من بينهم 47 امرأة

التكفل بـ 77 مشردا من بينهم 47 امرأة
  • القراءات: 625
خالد حواس/ زبير.ز    خالد حواس/ زبير.ز

بلغ عدد التدخلات الميدانية لمصلحة المساعدة الاجتماعية الاستعجالية المتنقلة التابعة لمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن بولاية قسنطينة، في الفترة الممتدة بين الفاتح جانفي من السنة الجارية ونهاية شهر أكتوبر من نفس السنة، 502 تدخلا، شملت خرجات خاصة بالمتشردين والمتسولين ومساعدات للمرضى.

وحسب مديرة النشاط الاجتماعي والتضامن بولاية قسنطينة السيدة قواح سامية، فإن عدد الخرجات الميدانية للتكفل بالأشخاص من دون مأوى، كانت معتبرة وبلغت 81 تدخلا، حيث تم التكفل بـ 77 مشردا، من بينهم 47 امرأة، 27 رجلا والبقية أطفال، ليتم تحويل جلهم إلى دار الرحمة بجبل الوحش بعد إجراء تحقيقات عليهم، مضيفة أن عدد التدخلات الخاصة بعمليات التسول والعمليات التضامنية لمرضى السرطان والعمليات الخاصة بالحجاج الميامين، بلغت هي الأخرى 16 تدخلا. وأكدت السيدة سامية قواح أن عدد حالات التكفل النفسي والاجتماعي التي أشرفت عليها مديريتها خلال العشر أشهر الفارطة، بلغت 175 تكفلا، يضاف إليها إجراء 95 تحقيقا اجتماعيا ومتابعة 83 حالة مع مرافقة 43 حالة أخرى.

وكشفت مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن بولاية قسنطينة، لـ «المساء»، عن تسجيل أكثر من 9 آلاف حالة إعاقة مختلفة بولاية قسنطينة، سواء ما تعلق بالإعاقات الذهنية أو الحركية والحسية، مضيفة أن الدولة تخصص مبلغا يفوق 43 مليار سنتيم سنويا من أجل توزيع منح 4 آلاف دج شهريا، على هؤلاء المعاقين.

وبشأن تقديم المساعدات المادية، أكدت مديرية النشاط الاجتماعي بقسنطينة، أن مديريتها تقدم مساعداتها لكافة الشرائح العمرية من المحتاجين والفقراء عبر تراب الولاية، حيث كشفت عن تخصيص 182 قفة رمضان خلال الشهر الفضيل، مع توزيع 390 لباسا و60 حصة من اللوازم المدرسية خلال الدخول المدرسي، مضيفة أن المديرية وزّعت مع بداية فصل البرد، 16 مدفئة و194 فرشا و176 غطاء.

أما بالنسبة للإعانات المقدمة لفائدة العائلات التي تملك أطفالا رضّع، وتعاني من ضيق مالي، فقد قدمت «داس» قسنطينة 736 حافظة، 21 قارورة رضاعة من الحجم الكبير و11 من الحجم الصغير، إضافة إلى 36 علبة حليب.

وأكدت مديرة النشاط الاجتماعي والتضامن بولاية قسنطينة، أن الوزارة الوصية تخصص مبالغ كبيرة للتضامن والتكفل بالمعوزين والفقراء وحتى من أصحاب الاحتياجات الخاصة، مضيفة أن المحسنين يقدمون مساعدات معتبرة تستحق الذكر والتشجيع.

زبير.ز 

قافلة تحسيسية تصل إلى قسنطينة ... 300 شاب شاركوا في العملية

وصلت القافلة التحسيسية للجهة الشرقية للوطن والمتعلقة بالانتخابات المحلية اليوم، إلى ولاية قسنطينة قادمة من ولاية ميلة أول أمس الخميس، إذ انطلقت في نشاطها التحسيسي انطلاقا من قصر الثقافة محمد «العيد آل خليفة» بوسط المدينة، من خلال مضامين الومضات الإشهارية التي بثت في الشاشة العملاقة ومكبر الصوت.

وتضمنت تدخلات المشرفين على القافلة أهمية انتخابات المجالس المحلية، ليتواصل نشاطها عبر أحياء المدينة الجديدة علي منجلي مرورا بدار الشباب «عمار شطيبي»، وختاما بالمساحة التجارية «رتاج مول»، حيث إن العمل محلي. وارتكز عمل القافلة الوطنية على نشاطات القوافل المحلية التي شارك فيها قطاعا الشباب والرياضة ودار الشباب عمار شطيبي والتكوين والتعليم المهنيين، بالإضافة إلى ولاية قسنطينة ومصالح الأمن الولائي والحماية المدنية، الذين رافقوا القافلة إلى نهاية النشاط التحسيسي.

وقد شارك حوالي 300 شاب وشابة في عملية التحسيس، ممتطين 7 حافلات جابوا شوارع مدينتي قسنطينة وعلي منجلي، من خلال توزيع 2500 ملصقة، ومحاورة المواطنين ودعوتهم إلى الإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم في المجالس المحلية أحسن تمثيل.

خالد حواس