بلديتا معسكر والمحمدية

الإفراج عن قائمة 990 سكنا

الإفراج عن قائمة 990 سكنا
  • القراءات: 2240
❊ع. ياسين ❊ع. ياسين

أفرجت السلطات المحلية لبلديتي معسكر والمحمدية، نهاية الأسبوع المنصرم، عن قوائم المستفيدين من 990 سكنا عموميا إيجاريا، في انتظار مباشرة عملية ترحيل المئات من العائلات الأخرى المقيمة بالسكنات الهشة والمهددة بالانهيار.

بعاصمة الولاية، علّق خلال الساعات الأولى من صبيحة أول أمس، ما لا يقل عن 14 موقعا من أحياء معسكر، قوائم المستفيدين من حصة 602 سكن عمومي إيجاري، وهي العملية التي أدخلت البهجة والفرح في نفوس العائلات المستفيدة، التي كثيرا ما انتظرت هذه اللحظة بعد معاناة طويلة من الانتظار والعيش في الضيق والكراء بأغلى الأثمان. كما لم يُخف الكثير من المواطنين الذين لم يسعفهم الحظ في الاستفادة من السكنات الاجتماعية، استياءهم من إقصائهم من قوائم المستفيدين، إذ منهم من سارع إلى تشكيل طعون وإيداعها بمقر الدائرة، ومنهم من توجهوا إلى دار الصحافة للتنديد بما أسموه «التوزيع غير العادل للسكنات» من خلال الاعتماد على سياسة المحاباة والمحسوبية. وطالب الكثير من المواطنين والي معسكر محمد لبقى، بالتحقيق في أحقية الكثير من الأسماء التي استفادت من السكنات الاجتماعية نتيجة علاقات القرابة التي تجمعها بعدد من المنتخبين والمسؤولين الإداريين، منددين بحرمان الكثير من المواطنين الذين أودعوا ملفاتهم منذ عام 2002 وقبله.

وبالمحمدية، كان للإفراج عن 388 سكنا عموميا إيجاريا، الصدى الإيجابي لدى العائلات المستفيدة، التي لم يُخف الكثير من أفرادها أمام القوائم المعلقة بجدران مختلف أحياء المدينة، فرحتهم بشتى الطرق، خاصة الزغاريد.

ومن جهتهم، لم يتوان العشرات من المواطنين الذين تفاجأوا بغياب أسمائهم في قوائم المستفيدين، في الاحتجاج سلميا أمام مقر الدائرة، مطالبين رئيس الدائرة بإعادة النظر في أحقية بعض المستفيدين. ومن المنتظر أن تشرف سلطات ولاية معسكر، هذا الأسبوع، على الإفراج عن قائمة 282 سكنا اجتماعيا في إطار برنامج القضاء على السكن الهش، وهذا بترحيل 120 عائلة من سكان العمارات الهشة بحي بابا علي بمعسكر و162 عائلة أخرى من سكان عمارات هشة معروفة باسم «تيتانيك» بالمحمدية، إلى سكنات جديدة تتوفر على كل ظروف العيش الكريم.

للإشارة، تسعى سلطات ولاية معسكر إلى توزيع، خلال  شهر أفريل الجاري، 1271 وحدة سكنية، وهي العمليات التي سبقتها عمليات هدم وإعادة إسكان شهر مارس الماضي، مست 21 عائلة بتيغنيف، و54 عائلة بسيق، حيث تعمل، حسب ما كشف عنه المكلف بالإعلام لدى ديوان الوالي، بلوغ توزيع ما يعادل 4400 وحدة سكنية بمختلف الصيغ قبل نهاية السنة الحالية.