بلديتا ششار ولمصارة بخنشلة

الأولياء يحتجون على ظروف تمدرس أبنائهم

الأولياء يحتجون على ظروف تمدرس أبنائهم
  • القراءات: 983
ع.ز ع.ز

تعرف متوسطة الشهيدة «نوة دراجي» بقرية الزاوية، في بلدية ششار، 50 كلم جنوب الولاية، حالة من الفوضى وعدم الاستقرار وتوتر العلاقة بين أولياء التلاميذ والطاقم الإداري للمؤسسة، حيث منع أغلب تلاميذ المتوسطة من طرف أوليائهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة، بل تعدى ذلك إلى شن حركة احتجاجية أمام مقر المتوسطة، حيث أقدم التلاميذ على غلق الطريق الولائي، ورفعوا عدة مطالب وانشغالات بيداغوجية وإدارية. ومن أهمها نقص تأطير الأفواج التربوية وندرة مختلف عناوين الكتاب المدرسي للطور المتوسط، وكذا انعدام المياه وتأخر فتح المطعم المدرسي وغياب النقل المدرسي. كما تتخبط في العديد من  المشاكل التقنية، من بينها التجهيزات المدرسية وغياب اليد العاملة.

في سياق آخر، يواصل تلاميذ ثانوية الشهيد بوعلي بلقاسم ببلدية لمصارة، دائرة بوحمامة بخنشلة، حركتهم الاحتجاجية بمشاركة عدد كبير من الأولياء، تعبيرا عن استيائهم الشديد من ظروف التمدرس بالمؤسسة، حيث «مازال الوضع الذي يعيشه تلاميذ هذه الثانوية منذ السنة الدراسية الماضية مزريا، رغم الوعود التي تلقوها من قبل المسؤولين على مصالح البلدية ومديرية التربية للولاية»، حسب تأكيد المحتجين. وهو الأمر الذي جعل أولياء التلاميذ يقدمون على الدخول في حركة احتجاجية مفتوحة إلى غاية تسوية جميع مطالبهم المتمثلة في توفير الأساتذة وغياب بعض الشعب، التي مازال تلاميذها يدرسون في ثانوية بوحمامة. كما أن العديد من الرسائل والشكاوى المرسلة من قبل الأولياء الممثلين في جمعيتهم إلى مختلف المصالح المعنية، وكذا المسؤولين، لم تجد لها صدى ولا آذانا صاغية، مما جعلهم يتخوفون على مصير أبنائهم الذي يكتنفه الغموض، «فلا أحد يضمن لهم النجاح، خاصة أمام  النقص الفادح في التأطير البيداغوجي والإداري، دون نسيان المعاناة الحقيقية للطلبة المتنقلين إلى ثانوية بوحمامة لمزاولة دراستهم بسبب انعدام فروعهم وشعبهم في ثانوية لمصارة، وعدم التزام المجلس الشعبي البلدي بحل المشاكل اليومية رغم توفر حافلات النقل المدرسي، وكذا محاولات الضغط على التلاميذ وإجبارهم على التخلي عن تخصصاتهم الأصلية والتوجه للاختصاصات المتوفرة بثانوية لمصارة»، كما أضاف المحتجون.

طالب الأولياء بضرورة توفير أساتذة مواد الرياضيات والفرنسية والإنجليزية وإدراج شعب جديدة بالثانوية، خاصة ما تعلق بشعب آداب ولغات أجنبية، تقني رياضي، تسيير واقتصاد، فضلا عن انعدام النقل المدرسي رغم توفر الحافلات سواء بالنسبة للمتنقلين إلى ثانوية بوحمامة أو المتنقلين إلى ثانوية لمصارة راجلين، مما يجعلهم عرضة لاعتداءات المتسكعين على مستوى محيط الثانوية، في ظل انعدام الأمن في محيطها أو في مساحة البهو التي تحتاج إلى إغلاق، بسبب الظروف المناخية القاسية في فصل الشتاء. كما طالب المحتجون من مدير التربية الجديد بزيارة المؤسسة والوقوف شخصيا على الأوضاع الكارثية لتلاميذ الثانوية، مع ضرورة استحداث منصب اختصاص إعلام آلي وتعيين نهائي للمدير والناظر، لأن المؤسسة إلى غاية اليوم تسير من قبل مكلفين. وإزاء هذا الوضع المتردي، ناشد التلاميذ وأولياؤهم السيد والي الولاية بالتدخل العاجل قصد إنهاء المعاناة اليومية لتلاميذ بلدية لمصارة بخنشلة.