فيما وصفوا عنابة بالقطب الصناعي الهام

اتفاقيات شراكة وتوأمة مع متعاملين أجانب

اتفاقيات شراكة وتوأمة مع متعاملين أجانب
  • القراءات: 845
سميرة عوام  سميرة عوام 

استقبلت مؤخرا، غرفة الصناعة والتجارة «سبوس عنابة»،  عددا من الوفود الأجنبية لعقد اتفاقيات عمل مع الشركاء الاقتصاديين، وحسب رئيس الغرفة عز الدين جوادي، فإنه تم استقبال أول وفد من مدينة مونبوليي، من أجل عقد توأمة بين المدينتين تتمحور حول التكوين السياحي.

وحسب السيد جودي، فإن الوفد ضم مرافقين من معهد التكوين السياحي تابع لغرفة الصناعة بنفس المدينة، فإنه سيتم الاعتماد على هذا المعهد لرسكلة وتكوين حاملي المشاريع السياحية والراغبين في هذا القطاع، على اعتبار أن عنابة تتوفر على مقومات طبيعية هائلة في هذا الميدان، فيما سيتم تنظيم ورشة تكوينية خلال الأسابيع القادمة، إلى جانب هذا سيتم التركيز خلال التوأمة على ترقية التبادل التجاري حول كيفية الاستفادة من خبرة الأجانب وتجسيدها على أرض الواقع.

وفي سياق متصل، استقبلت غرفة الصناعة والتجارة «سيبوس عنابة» وفدا من فديرالية روسيا، تتكون من 5 خبراء، حيث تم خلال الاجتماع الأخير التطرق إلى عدة نقاط خلال لقاء الرئيس العام للموانئ بروسيا، ومدير مطار رابح بيطاط الدولي، حيث سيتم توقيع اتفاقية عمل في 12 /10 /2017 على مستوى العاصمة، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الروسي للجزائر. وحسب رئيس غرفة الصناعة «سيبوس بعنابة»، فإن الاتفاقية ستركز كذلك على التبادل التجاري بين البلدين في مختلف المجالات التي تهتم بالاستثمارات المحلية. 

كما سيتم التطرق، حسب نفس المصدر، خلال اللقاء إلى الجمعية الدولية للتجارة الإسلامية وعرض المنتوجات الوطنية بغية الترويج للتمور الجزائرية والبطاطا. وذكر المتحدث أن الوفد الروسي أعجب بمنتوجات مصنع «محبوبة» الذي صنفها في خانة النوعية الجيدة، وبإمكانية مؤسسات غذائية في الجزائر الوصول إلى المستوى العالي في صناعة العجائن ومختلف المواد الاستهلاكية الأخرى. وقد اعتبر الوفد أن عنابة من أحسن المدن التي تتميز بخصوصية استثمار متنوع في مختلف الميادين. 

وعلى صعيد آخر، نجح متعاملون من تونس في عقد عدة اتفاقيات عمل مع الجزائر، وبالخصوص مدينة عنابة، إذ ينتظر المستقبل القريب، عقد اتفاقية عمل بين غرفة الصناعة «سيبوس» ونظيرتها بمدينة سوسة. كما تم عقد اتفاقيات أخرى بين عنابة وكل من بنزرت وصفاقس وباجا، وهي مؤسسات تنشط في صناعة الأوراق والألمنيوم ومختلف الخدمات الأخرى.

أشار السيد جوادي إلى أن مثل هذه الاتفاقيات حركت التنمية المحلية بعنابة، مؤكدا أن المؤسسة الجزائرية الروسية المختلطة، ساهمت في عملية ترميم عدة مباني هشة أعيدت لها هندستها المعمارية القديمة، علما أن عدد المتعاملين الاقتصاديين المسجلين بغرفة الصناعة عنابة، بلغ نحو 2016 متعاملا.