قطاع الصيد البحري

3000 مستفيد من البرنامج التكويني ”ديفيكو 2”

3000 مستفيد من البرنامج التكويني ”ديفيكو 2”
  • القراءات: 728
نوال. ح  نوال. ح

أعرب مدير الغرفة الوطنية للصيد البحري، لزعر عبد الحكيم أمس، عن ارتياحه للنتائج المحققة في برنامج دعم تنويع الاقتصاد لقطاع الصيد البحري «ديفيكو2»، والذي سمح باقتراح بتجسيد 5 مشاريع جديدة في مجال الصيد البحري وتربية المائيات، مع تكوين أكثر من 3 آلاف شخص بين متعامل وإطار وممثل لجمعيات مهنية، في تسيير مشاريع الصيد البحري، مع تحيين معايير التكوين، بالإضافة إلى دعم مخابر التحليل ومراكز البحث بمعدات عصرية لتحسين عمل المكونين والمأطرين.

كما كشف مدير الغرفة في تصريح لـ»المساء» عن أهمية مثل هذه البرامج التكوينية، المنظمة بالتنسيق بين وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والخارجية، والاتحاد الأوروبي الذي يدعم البرنامج بمختصين وخبراء، إلى جانب تخصيص غلاف مالي بقيمة 15 مليون أورو لاقتناء المعدات.

وعن نوعية التكوين الذي استفاد منه المهنيون، أشار المتحدث إلى تنظيم عدة دورات تكوينية وتدريبية عبر عدد مرافئ الصيد لتكوين الصيادين حول أحسن الطرق للتسيير المحكم لمشاريعهم الصغيرة، سواء تعلق الأمر بالصيد البحري أو بتربية المائيات، وهو ما يدخل في إطار عصرنة نشاط الصيد البحري، بالإضافة إلى تنظيم سلسلة التسويق وتشجيع المتعاملين على تطوير نشاط التحويل والصناعات الغذائية.

أما عن النتائج المحققة من البرنامج الذي اختتم أمس، بعد عمل دام 5 سنوات، أعلن مدير الغرفة عن التحضير لإطلاق 5 مشاريع جديدة تخص تطوير نشاط الصيد البحري وتربية المائيات، مع تحيين نظام التكوين عبر كل المعاهد ليتماشى والمعايير الدولية في مجال التدريب والتكوين.

من جهتها، كشفت مديرة البرنامج بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، نادية بوحفص عن تدعيم المخبر الوطني للتحليل والمراقبة بمعدات وتجهيزات عصرية لتسهيل عمل الباحثين في مجال حماية الثروة السمكية، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة لجمع البيانات الرقمية لكل مديريات الصيد البحري لعصرنة نظام الإحصاء وتسهيل نقل وحفظ البيانات ما بين المصالح المركزية والمديرية العامة للصيد البحري.

كما كشفت المتحدثة عن اقتراح أكثر من 15 برنامجا تكوينيا استفاد منه أكثر من 3 آلاف شخص، من إطارات ومهنيين وممثلي الجمعيات التي تعنى بالبيئة والمحيط البحري، بالإضافة إلى تنظيم زيارات إلى خارج الوطن للاطلاع على ما يتم تنفيذه في إطار عصرنة وتطوير نشاط الصيد البحري وتربية المائيات.

وفي ختام اللقاء، الذي تميز بتنظيم مائدة مستديرة شارك فيها كل من المهنيين والإطارات للحديث عن تجربتهم مع برنامج«ديفيكو2»، أجمع المشاركون على التحضير لإطلاق برنامج «ديفيكو3» لتجسيد عدد كبير من المشاريع تحت إشراف خبراء وباحثين أجانب.