في زيارة للحظيرة الصناعية بالأربعطاش.. وزير الصناعة:

2023.. سنة خلق الثروة ومناصب شغل

2023.. سنة خلق الثروة ومناصب شغل
  • القراءات: 369
حنان . س حنان . س

❊ الجزائر ستحقّق الاكتفاء الذاتي من السكر والزيت بنهاية 2023

❊ استرجاع 2308 هكتار من العقار الصناعي وإعادة توزيعه

أعلن وزير الصناعة أحمد زغدار أن الجزائر ستحقق الاكتفاء الذاتي في مادة السكر بعد دخول مصنع تكرير السكر الجاري إنجازه بولاية بومرداس، والمرتقب استلامه مطلع نوفمبر القادم، مشيرا إلى أن الفائض من هذه المادة سيتم تصديره، تماما مثل مادة الزيت، من خلال مصنع جيجل المرتقب دخوله مرحلة الإنتاج في نفس الفترة. كما وجّه في المقابل رسالة للمستثمرين للإسراع في تجسيد مشاريعهم، معلنا عن استرجاع أزيد من 2000 هكتار من العقار الصناعي على المستوى الوطني.

اعتبر الوزير إنجاز مصنع تكرير السكر التابع لمجمع "مدار" باعتماد أحدث التكنولوجيات وبقدرة إنتاجية عالية تصل إلى 2000 طن يوميا، خطوة كبيرة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة، مشيرا عقب زيارته للمصنع الجاري إنجازه بمنطقة الاربعطاش ببومرداس، إلى أن هذا المصنع جاء عقب مصادرة مؤسسة سابقة في إطار عملية شاملة، قام من خلالها جهاز القضاء باسترجاع ومصادرة 15 مؤسسة في مختلف القطاعات و3 وحدات إنتاج و5 عقارات صناعية.

وأكد الوزير أن دخول المصنع حيز الخدمة نهاية السنة الجارية سيسمح بتوفير 1200 منصب شغل مباشر وغير مباشر، وهو ما يدخل حسبه، "ضمن التزمات رئيس الجمهورية، القاضية بأن تكون 2023 سنة خلق الثروة ومناصب شغل"، علما أن تكلفة الاستثمار الخاص بإنجاز هذا المصنع تفوق 24 مليار دينار.

واعتبر السيد زغدار مصنع تكرير السكر، مثالا واعدا ضمن التكامل الاقتصادي ما بين قطاعي الفلاحة والصناعة التحويلية، حيث أن مجمّع "مدار" قام بتجارب ناجحة في زراعة الشمندر السكري في الجنوب الكبير من أجل توفير المادة الأولية، فيما يمكن استرجاع عدة مواد أخرى من مخلفات تكرير السكر كأعلاف للبقر والماشية وبعض المواد الكحولية.

من جهة أخرى، قام الوزير بمعاينة الحظيرة الصناعية للأربعطاش التي تشارف عملية تهيئتها على الانتهاء، حيث ينتظر أن توفر المنطقة فور دخول مختلف الاستثمارات حيز الخدمة، ما يفوق 25 ألف منصب شغل.