جائزة ”كتارا” للرواية العربية

1850 مشاركة في الدورة الخامسة

1850 مشاركة في الدورة الخامسة
  • القراءات: 650

بلغت نسبة المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة، 1850 مشاركة، مسجلة زيادة غير مسبوقة عن الدورات السابقة على مستوى الفئات والجغرافيا.

ذكرت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، أن الجائزة التي أطلقت في بداية عام 2014، تهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، مع تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين، للمضي قدما نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية، وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

قال خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي، إن عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة بلغ 612 رواية نُشرت عام 2018، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 999 مشاركة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة التي أضيفت في شهر نوفمبر الماضي. ولفت إلى أن المشاركة النسائية بالجائزة بلغت 442، مقابل 1408 مشاركات للرجال.

على المستوى الجغرافي، جاءت مصر والسودان في صدارة الدول العربية من حيث العدد بـ639 مشاركة، تليها بلاد الشام والعراق بـ573 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ505، وسجلت دول الخليج العربي 128 مشاركة، في حين سُجلت 5 مشاركات من دول غير عربية. أكد المسؤول القطري أن المشاركات في الجائزة في زيادة مستمرة دورة بعد أخرى، حيث سجلت الدورة السابقة 1283 مشاركة، وهو ما يعكس أهمية وريادة جائزة كتارا للرواية العربية، وحضورها في مشهد الإبداع العربي، وتبرز حجم التفاعل الكبير للروائيين والنقاد مع الجائزة التي أصبحت محطة جديدة في عالم الرواية العربية، وملتقى أدبيا يعزز مركز الرواية على مستوى الإبداع والدراسة والنشر. أشار إلى أن نتائج الدورة الخامسة تعلن يوم 13 أكتوبر 2019، بالتزامن مع اليوم العالمي للرواية العربية الذي اعتُمد في الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

يبلغ مجموع جوائز الدورة الخامسة 635 ألف دولار. وتترجم كل من الروايات الخمس المنشورة الفائزة والرواية القطرية المنشورة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، إضافة إلى طباعة ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، والدراسات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، الفائزة.

الوكالات