2020 عام اللغة العربية في ماليزيا

2020 عام اللغة العربية في ماليزيا
  • القراءات: 1771
و.ا و.ا

أطلقت ماليزيا مبادرة أسمتها ”عام اللغة العربية 2020” لتعزيز تعليم وإتقان الكتابة والحديث بهذه اللغة في البلاد.

ويتماشى برنامج ”العربية 2020”، كمبادرة أطلقها الخميس الماضي، قسم التعليم الإسلامي التابع لوزارة التعليم الماليزية، مع خطة تطوير التعليم الماليزي 2013-2025، الرامية إلى تكوين الطلاب القادرين على إتقان اللغات.

وقال نائب المدير العام التربوي الماليزي (قسم الإدارة المدرسية)، التابع للوزارة السيد عزمان طالب، إن هذا البرنامج سيركز على المدرسة الوطنية الثانوية الدينية والمدرسة الدينية المدعومة من الحكومة.

وأضاف أن الوزارة ستخصص عبر هذا البرنامج يوما للغة العربية كل يوم خميس على مستوى المدارس وذلك من أجل تعزيز بيئة تعلم اللغة العربية، التي تعد واحدة من ست لغات رسمية للأمم المتحدة.

وأوضح السيد عزمان في تصريح لوكالة الأنباء الماليزية، أن ”البرنامج سينظم أكثر من 17 نشاطا متعلقا باللغة العربية، بما في ذلك كتابة المقالات والمناظرات وفن إلقاء الأخبار الإذاعية ومسابقات الخطاب والاحتفال باليوم العالمي للغة العربية”.

كما أشار إلى أن هذا البرنامج يتناسب مع مبادرة ”العام الوطني للقراءة” التي أطلقها رئيس الوزراء الماليزي محاضير محمد في 13 فبراير الجاري.وأكد أن وزارة التعليم ستتعاون مع المؤسسات والمعاهد التعليمية المحلية لضمان استمرارية مبادرة ”العربية 2020”، مضيفا أن ماليزيا ستتعاون أيضا مع المؤسسات الدولية مثل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) للاستفادة من خبرتها في إتقان اللغة العربية.