منتدى الذاكرة يشرع في مناقشة مسودة الدستور
الدكتور زكرياء سعيداني
  • القراءات: 755
زبير. ز زبير. ز

نصب بريش أسعيد على رأس لجنة إثراء المشروع

منتدى الذاكرة يشرع في مناقشة مسودة الدستور

أشرف رئيس المنتدى الوطني للذاكرة والتاريخ والتراث، الدكتور زكرياء سعيداني، خلال ندوة تم تنظيمها نهاية الأسبوع الفارط، بتقنية التحاضر عن بعد، على تنصيب السيد بريش أسعيد عبد الحفيظ، على رأس لجنة مناقشة المشروع التمهيدي لتعديل الدستور على مستوى المنتدى، وذلك في إطار المشاورات الجارية على مستوى مختلف التنظيمات الوطنية لإثراء مسودة المشروع التي أعلنت عنها رئاسة الجمهورية.

اللجنة المشكلة من 18 عضوا يمثلون مختلف جهات الوطن وكذا ممثلين عن الجالية الجزائرية بالمهجر وإطارات وأساتذة جامعيين وناشطين جمعويين، ستعمل على دراسة المحاور التي تضمنتها مسودة المشروع التمهيدي للتعديل الدستوري، تأهبا لتقديم مقترحات المنتدى في هذا المجال.

وتعمل هذه اللجنة تحت شعار "شعب بلا ذاكرة، شعب بلا مستقبل"، على إعداد التقرير النهائي الذي سيقدم إلى مصالح رئاسة الجمهورية. وهي تطمح إلى "التأسيس لدستور جديد يشكل حجر أساس بناء جزائر جديدة، مثلما يتطلع إليها الشعب الجزائري، الذي نادى إلى ذلك  في مختلف المنابر وعلى رأسها حراك 22 فيفري 2019".

وتطرق المشاركون في الندوة التي خصصت لتنصيب اللجنة، إلى العديد من النقاط، أبرزها "ضرورة التركيز على التمسك بتجسيد وترسيخ بيان أول نوفمبر 1954، الذي يعد القاعدة الصلبة لبناء الجزائر الجديدة، لاسيما ما تعلق منه بثوابت الأمة كالهوية الوطنية ومقوماتها، مع المحافظة على الذاكرة الوطنية، التي توحد وترص صفوف الشعب الجزائري والحفاظ على المورث الجزائري والاهتمام به، فضلا عن تكريس القيم الوطنية والأخلاق في بناء مجتمع جزائري تحفظ فيه الحقوق والحريات الفردية".

العدد 7215
24 سبتمبر 2020

العدد 7215