ملف الذاكرة يعطي الفرصة للأجيال لاكتشاف ذاتهم
  • القراءات: 196
ش.ع ش.ع

قال إنه يمكن من استخراج عناصر قوة الأمة.. شيخي:

ملف الذاكرة يعطي الفرصة للأجيال لاكتشاف ذاتهم

قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية، عبد المجيد شيخي، أول أمس، أن ملف الذاكرة ”سيعطي الفرصة لأبنائنا لاكتشاف ذاتهم والاعتزاز بأوطانهم”.

وأبرز شيخي لدى إشرافه بوهران على أشغال ندوة جهوية حول موضوع ”الذاكرة الوطنية ودورها في حماية الوحدة الوطنية”، الهدف من تنظيم هذه الندوة، والمتمثل في ”دراسة الوسائل المادية والفكرية حتى تعطى للذاكرة مكانتها وحجمها”، مشيرا إلى أن هناك ندوات جهوية أخرى ستنظم بوسط وشرق وجنوب البلاد وتختتم بندوة وطنية.

وقال إن ملف الذاكرة ”سيمكن من استخراج عناصر القوة التي مكنت هذه الأمة من مواصلة طريقها رغم كل ما تعرضت له..”، مذكرا بما قام به المستعمر الفرنسي ”من إبادة ومسخ ومحو الشخصية وسلب الأملاك والنفي”، حيث دعا في هذا الإطار، إلى إعطاء فرصة لأحفاد الجزائريين الذين تم نفيهم من قبل المستعمر والذين يحنون كثيرا للجزائر ”ليرتبطوا بالوطن”.

وتم خلال هذه الندوة التي حضرتها السلطات الولائية وممثلو القطاعات المعنية بملف الذاكرة، كالتربية والشؤون الدينية والمجاهدين والسياحة والثقافة والشباب والرياضة، تقديم محاضرتين، حول الذاكرة وكذا الكتابات والدراسات الوطنية والأجنبية التي تناولت موضوع الذاكرة.