مسار رئيس الجمهورية طوق نجاة يتعين على كل واحد التمسك به
وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي
  • القراءات: 226
م . ب م . ب

القضاء يملك القوة والعزم على حمايته.. زغماتي:

مسار رئيس الجمهورية طوق نجاة يتعين على كل واحد التمسك به

أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، أمس، على الدور المحوري الذي يلعبه القضاة في كل المسار الانتخابي، مشددا على أن للقضاء "كل القوة والعزم" لحماية صوت الناخب. 

وأوضح الوزير لدى إشرافه بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة بتيبازة، على افتتاح يوم دراسي حول "تقنيات الطعن بالنقض في المواد المدنية والجزائية في القانونين الجزائري والفرنسي" أن القضاء الجزائري "يملك في إطار القانون كل القوة والعزم على حماية صوت المواطن كأمانة غالية ووديعة ثمينة عن طريق آليات قانونية، بما فيها الجزائية"، مشيرا بالمناسبة إلى "تحمل سلك القضاء في الماضي القريب المخاطر ومختلف أشكال التعسف"، قبل أن يضيف بأن "القضاة جازفوا بسلامتهم الجسدية وخاطروا بمسارهم المهني وصمدوا للتهديدات التي كانوا ضحية لها في سبيل حماية صوت المواطن" وهي ـ حسب وزير العدل حافظ الأختام ـ "استماتة جديرة بالثناء".

واعتبر السيد زغماتي، هذه الإستماتة والتضحيات، "دلالة على أن هناك في البلاد رجال عاهدوا الله على المحافظة على الوطن وأوفوا بالقسم الذي أدوه"، داعيا المواطنين إلى "تلبية نداء الوطن الذي لا مغيث له إلا الشعب".

بالمناسبة أكد وزير العدل حافظ الأختام. أن "الدستور نص في صيغته الجديدة سواء في ديباجته أو في مادته 34 على مبدأ الأمن القانوني"، مشيرا إلى أنه "من صميم دور الجهات القضائية العليا لتكريس هذا المبدأ في الممارسة اليومية القضائية، لاسيما من خلال آلية الإحالة بناء على الدفع بعدم الدستورية لحماية الحريات والحقوق"، قبل أن يؤكد بأن حماية حق العيش في السلم الإجتماعي والحق في ممارسة الديمقراطية، "قيم اجتماعية أسمى.. ولو أن كليهما مكمل للآخر".

من جهة أخرى، اعتبر السيد زغماتي أن التشريعيات المقبلة المزمع عقدها يوم 12 جوان القادم "ستسمح باستعادة البلاد لعافيتها المنشودة أكثر من أي وقت مضى"، مشددا على أنها تندرج في إطار "مسار رئيس الجمهورية للخروج من أزمة البلاد الحالية". ويرى الوزير في هذا السياق، أن مسار رئيس الجمهورية يمثل "طوق نجاة يتعين على كل واحد منا التمسك به".