لا استثمارات في القطاع على حساب الطبيعة والإنسان
  • القراءات: 240
ق. و ق. و

وزير المناجم:

لا استثمارات في القطاع على حساب الطبيعة والإنسان

أكد وزير المناجم، محمد عرقاب، أمس، عدم وجود استثمارات  في قطاع المناجم على حساب الطبيعة والإنسان، مشيرا إلى ضرورة مراجعة الاجراءات والبحث عن الخطأ وإصلاحه لدى تسجيل ضرر بالبيئة والإنسان رغم الالتزام بدفتر الشروط.

وشدد عرقاب، خلال زيارة عمل وتفقد إلى ولاية بسكرة، في رده على انشغالات أبداها قاطنو منطقة "شبكة" ببلدية طولقة (80 كلم غرب بسكرة)، حول أضرار سببها استثمار خاص لاستخراج الرمل.

على "مراجعة الخلل المحتمل المتعلق بمنح التصاريح بالاستغلال في منطقة النشاط، و إمكانية تغيير موقع المشاريع للمحافظة على النشاط الاقتصادي للمواطنين وطبيعة المنطقة"، مؤكدا أنه سيتم "اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يخص المرملة التي تم التحفظ على نشاطها بالمنطقة".

تدشين وحدة جديدة لتكرير وتصفية الملح

وأشرف وزير المناجم، أمس، على تدشين وحدة تكرير وتصفية الملح تقع ببلدية لوطاية ببسكرة، حيث

أكد أن هذا المكسب الذي أنجز بكفاءات وطنية "من شأنه أن يعمل على تقليص فاتورة الاستيراد".

وحسب ما ورد في الشروحات التي قدمت للوزير، بعين المكان فإن هذه الوحدة التي تشغل 145 عامل لها قدرة إنتاج تتجاوز 80 ألف طن سنويا من ملح عالي الجودة، سيوجه لتغطية السوق المحلية مع إمكانية التصدير. وتصل المنتجات الملحية الموجهة للاستهلاك الغذائي بهذه الوحدة إلى أكثر من 25 ألف طن من مجمل الإنتاج، فيما ستنتج ما يفوق 15 ألف طن من الأملاح المستعملة في الصناعة الصيدلانية وأكثر من 20 ألف طن من أقراص الملح الصناعي.

كما عاين السيد عرقاب، خلال هذه الزيارة مقلع لاستخراج الملح يقع بالقرب من وحدة تكرير وتصفية الملح ببلدية لوطاية. وختم زيارة العمل والتفقد إلى الولاية بمعاينة مؤسسة لإنتاج المنتجات الكيميائية مختصة في تحويل مادة الملح، في إطار الاستثمار الخاص ببلدية أوماش.

العدد 7349
01 مارس 2021

العدد 7349