شيعلي يلتزم ببعث مشاريع الطريق السيار عند توفر الأموال
  • القراءات: 233
ق. و ق. و

شيعلي يلتزم ببعث مشاريع الطريق السيار عند توفر الأموال

التزم وزير الأشغال العمومية، فاروق شيعلي، أول أمس، باستئناف المشاريع المتوقفة منذ سنة 2014 على محور الطريق السيار شرق غرب، بمجرد توفر الأموال، مع تسوية المشاكل الفنية المتعلقة بالدراسات التقنية للمشاريع، ومنها مشروع الطريق الرابط بين الطريق السريع المؤدي لميناء عنابة وولاية قالمة، وكذا الطريق السريع بين تنس- الشلف.

وأشار شيعلي، في رده على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، إلى أن الحكومة مدركة لهذا الانشغال وهي على أتم الاستعداد للاستكمال المشاريع المتعثرة بمجرد توفر  الأموال اللازمة.

وفيما يخص الطريق السريع الرابط بين ميناء عنابة وولاية قالمة، والذي انطلقت أشغاله في ديسمبر 2014، قال إن سبب تأخر المشروع، راجع لعدة أسباب، أهمها نقص اعتمادات الدفع والمشاكل التقنية والجيوتقنية التي طرأت أثناء عمليات الإنجاز، فضلا عن وجود عوائق متعلقة بتحويل الرواق المخصص لإنجاز المشروع، مؤكدا أن السلطات العمومية اتخذت الإجراءات اللازمة لتدارك هذا التأخر من أجل تسليم المشروع في أقرب الآجال.

أما عن الشق الثاني من المشروع، والذي يتعلق بربط ولاية عنابة بالطريق السيار شرق غرب على مسافة 30 كلم، المسجل سنة 2009، أكد الوزير أن الدراسة في مرحلتها الأخيرة وستكون جاهزة فور رفع التحفظات التي أبداها الصندوق الوطني للتجهيز من أجل التنمية التابع لوزارة المالية، وكذا توفر الأموال.

وفيما يتعلق بمشروع الطريق السريع تنس- الشلف الممتد على مسافة 54 كلم، قال الوزير إن الإجراءات تم اتخاذها من أجل تسريع وتيرة الأشغال وتسليمه في الآجال المحددة.

وردا عن سؤال يتعلق باهتراء شبكة الطرقات وتآكلها في ولاية مستغانم، ذكر نفس المسؤول بالجهود التي تقوم بها دائرته الوزارية، حيث خصت الولاية ببرنامج هام لصيانة أكثر من ألف كيلومتر، رصد له 7 ملايير دينار، يضاف إلى برامج تهيئة الطرق الولائية والبلدية ومناطق الظل لسنة 2020.

العدد 7349
01 مارس 2021

العدد 7349