تنصيب لجنة لمتابعة سير تقدم مشروع بلارة
  • القراءات: 924
نوال. ح  نوال. ح

بوشوارب يتوعد المؤسسات المتأخرة في أشغال الإنجاز

تنصيب لجنة لمتابعة سير تقدم مشروع بلارة

أعلن وزير الصناعة والمناجم السيد عبد السلام بوشوارب، من ولاية جيجل أمس، عن تنصيب لجنة لمتابعة مدى تقدم مشروع بلارة للحديد والصلب، وذلك بعد تسجيل تأخر في إنجاز محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 1600 ميغاواط، مع تعطل تقدم أشغال مختلف وحدات المشروع. وحمّل وزير الصناعة والمناجم المؤسسات المشرفة على المشروع مسؤولية تأخر الأشغال قائلا "إذا كنتم غير قادرين على احترام آجل الإنجاز، فأنتم غير قادرين على أداء مهامكم وعليكم بالانسحاب".  
وبهدف تجاوز التأخر المسجل قرر بوشوارب، الذي تفقد المشروع أمس، تنصيب لجنة تضم ممثلين عن مختلف المديريات الجهوية بولاية جيجل، لمتابعة سير تقدم الأشغال واتخاذ القرارات اللازمة، مشيرا إلى "أن المشاريع الكبرى لا يمكن تسييرها مركزيا من الجزائر العاصمة، لذلك سيتم انتهاج السياسة اللامركزية في تسيير المشاريع الكبرى  تنفيذا لتوصيات الوزير الأول عبد المالك سلال" .
وأوضح الوزير أن التحدي الكبير بالنسبة لوزارة الصناعة والمؤسسات المسؤولة عن إنجاز وتجسيد مركب بلارة على أرض الواقع يكمن في "الوقت"، باعتباره عاملا أساسيا ومؤثرا في التنمية الاقتصادية خارج قطاع المحروقات، وعليه فإن أي تأخير في إتمام المشروع  يعني أموالا ضائعة، وتأخر عملية فتح مناصب الشغل بالمنطقة، وهو ما يستدعي تضافر الجهود وتنسيق العمل بطريقة استعجالية ما بين كل الشركاء من إدارة ومؤسسات إنجاز لتسريع عملية إنجاز المركب لما له من أهمية في الوقت الراهن، خاصة بعد انهيار أسعار البترول وضرورة اللجوء إلى تطوير الاقتصاد المحلي لتدارك العجز.
وحسب الشروحات المقدمة للوزير تعود أسباب التأخر إلى عدم إتمام دراسة تهيئة الأرضية ما عطّل إطلاق أشغال بناء المباني في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تأخر وصول التمويل المالي، وبعين المكان عبّر بوشوارب، عن امتعاضه من الحجج التي جعلت أشغال الإنجاز لم تتجاوز 34 بالمائة.   من جهة أخرى اطلع الوزير  على الإمكانيات الصناعية التي تتوفر عليها ولاية جيجل، من مؤسسات عامة وخاصة برزت في الصناعة الغذائية والتحويلية، كما كانت له وقفة عند العقارات الموجهة للاستثمار الصناعي، والطاقات المنجمية بالولاية التي تضم اليوم 12 منجما مع منح 33 ترخيص استغلال منجمي، منها  11 ترخيصا ولائيا و22 ترخيصا منحته الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية.
ولدى تفقد نشاط الشركة المغاربية للميكانيك الدقيقة و الصيانة الصناعية، ثمّن بوشوارب، اهتمامها بمجال الابتكار ومسايرة التطور الحاصل في مجال اختصاصها، لاسيما ما تعلق بطموحها في تطوير وتنمية إمكانياتها والاستثمار في التكنولوجيات الحديثة، ليوجه الوزير دعوة للمستثمرين الخواص للاستثمار في مراكز البحوث لتحقيق قفزة ديناميكية في الإنتاج الصناعي وتلبية طلبات السوق المحلية.

قانون الاستثمار يعرض غدا على الحكومة

كما صرح وزير الصناعة، على هامش الزيارة أن قانون الاستثمار سيعرض غدا على الحكومة، وسيتضمن تحويل  مهام الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار إلى خدمة الاستثمار والمؤسسة فقط، مع إنهاء مهامها المتعلقة بمنح تحفيزات باعتبار أن القانون هو من يمنحها. وبمناسبة الزيارة أعلن بوشوارب، عن تحويل نشاط مصنع بوشقوف بقالمة للخمائر الكيميائية إلى ولاية جيجل، كونها تتوفر على شروط أفضل، على غرار توفر وعاء عقاري لاحتضان المشروع، وكل ما يخص معالجة مخلّفات المصنع. 
العدد 7239
22 أكتوير 2020

العدد 7239