تقييم مجريات اليومين الأولين لامتحان البكالوريا
  • القراءات: 3590
ق. و ق. و

بلعابد يعقد اجتماعا مع مديري التربية الوطنية

تقييم مجريات اليومين الأولين لامتحان البكالوريا

عقد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أمس، اجتماعا تقييميا لمجريات امتحان البكالوريا مع مديري التربية، عبر تقنية الندوة المرئية المباشرة، شارك فيه الـ50 مديرا للتربية وخصص لمتابعة مجريات امتحان البكالوريا بصفة دقيقة خلال النصف ساعة الأولى، قبل انطلاق امتحان مادة الرياضيات، وذلك حفاظا على السير الحسن لهذا الموعد الهام.

وحسب بيان وزارة التربية فإن هذا اللّقاء الذي سيكون كل يوم قبل بداية كل اختبار ”يهدف إلى متابعة سير الامتحانات بصفة آنية من الطرفين (الوزارة ومديريات التربية) وعملية فتح وتوزيع مواضيع الاختبارات”. كما شكل اللقاء فرصة لتقديم توجيهات وتعليمات لضمان استمرارية السير الجيد لهذا الامتحان. في نفس الإطار، كان الوزير قد عقد، أول أمس، لقاء بمقرّ الوزارة  مع  إطارات الإدارة المركزية وبحضور المدير الفرعي للبكالوريا بالدّيوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بهدف التقييم الدّقيق لمجريات اليوم الأوّل لامتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019.

كما سمح اللّقاء بإعطاء لمحة عامة عن مجريات هذا الامتحان في يومه الأول وفرصة للتشاور ولتقديم اقتراحات تمس كيفية التدخل فيما يخص بعض الوضعيات التي قد تحدث في الميدان وذلك قصد الحفاظ على السّير الطّبيعي للامتحان واستمرار توفير الجو الملائم للمترشحين.

وشرع 674831 مترشح، أول أمس الأحد، في اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا لدورة 2019، موزعين على 2339 مركز إجراء، على أن يتم الإعلان عن النتائج في حدود 20 يوليو المقبل.

ويتضمن العدد الإجمالي للمترشحين 411431 مترشح متمدرس و263400 مترشح حر،  فيما بلغ عدد المحبوسين المتقدمين لهذا الامتحان 4226 مترشح موزعين على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية كمراكز للامتحانات وذلك تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وتعرف بكالوريا هذه السنة نفس الإجراءات المعمول بها في الدورات السالفة، على غرار منح نصف ساعة إضافية للمترشحين وطرح موضوعين اختياريين لكل مادة و لكل شعبة. ومن أجل ضمان كل الظروف المواتية لاجتياز هذا الامتحان الذي يكتسي أهمية قصوى، تقرر تخصيص حافلات لنقل المترشحين القاطنين بالمناطق النائية وهذا على مستوى كل ولاية.

العدد 7245
29 أكتوير 2020

العدد 7245