تعزيز التعاون والاستثمار داخل الجزائروخارج
  • القراءات: 232
حنان.ح حنان.ح

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "سيبسا" الإسبانية

تعزيز التعاون والاستثمار داخل الجزائروخارج

وقعت سوناطراك وشريكها "سيبسا" الإسباني أمس، بالجزائر، مذكرة تفاهم لبحث إمكانيات الاستثمار المشترك، في مجالات استكشاف وتطوير إنتاج المحروقات في الجزائر وعلى الصعيد الدولي، حسبما أورده بيان للشركة، أوضح بأن هذه المذكرة ستسمح لسوناطراك و«سيبسا" بتعزيز شراكتهما الحالية، من خلال البحث عن فرص تعاون جديدة.

 

وتم التأكيد على أن إبرام هذه المذكرة يبرز رغبة سوناطراك في تعزيز سياسة الشراكة، خاصة في إطار العمل بتدابير قانون أنشطة المحروقات، الهادفة أيضا إلى زيادة احتياطاتنا من المحروقات ورفع مستويات إنتاجها.

ووقع على المذكرة الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار والرئيس المدير العام لسيبسا، فيليب بواسو بحضور مسؤولين وإطارات من الشركتين.

وأشار حكار بالمناسبة، إلى أن التوقيع على المذكرة سيسمح للطرفين بتعزيز شراكتهما، عبر البحث عن فرص جديدة للتعاون في مجال المحروقات، معتبرا أن "سيبسا" يعد "شريكا تاريخيا" لسوناطراك، حيث ذكر أن التعاون بينهما بدأ منذ 1992.

وأشار في هذا الخصوص إلى وجود 4 عقود إنتاج استغلال للمحروقات بين سوناطراك وسيبسا تمتد إلى غاية 2040، مشيرا كذلك إلى العلاقات التجارية التي تجمعهما في مجال الغاز الطبيعي والغاز المسال، ما جعله يصف سيبسا بـ«الشريك المهم".

وفي مجال الغاز، قال حكار إن التعاون بين الجانبين سيتعزز أكثر من خلال إنتاج الغاز في بعض المناطق بالجزائر، كما أن سوناطراك تعد شريكا لسيبسا في مشروعين مخصصين لتسويق الغاز وإنتاج الكهرباء بإسبانيا. وأكد أن الشركتين ستواصلان العمل معا بروح الربح المتبادل، موضحا أن المذكرة التي تم توقيعها ستسمح لوضع أسس شراكة متعددة تشكل كل سلسلة المحروقات من غاز وبترول، والبحث عن فرص داخل وخارج الجزائر.

من جانبه، أشار مسؤول سيبسا أن الشراكة مع سوناطراك "أساسية"، مضيفا بأنها مستمرة وأنه يتمنى أن تتطور في إطار المشاريع المشتركة الحالية، أو تلك التي ستتم في المستقبل. وهو المنتظر من المذكرة التي تم توقيعها أمس. وأشار إلى أنه من خلال توقيع سوناطراك لهذه المذكرة، فإنها "تؤكد إرادتها في تعزيز سياسة الشراكة، لاسيما في إطار الإجراءات التي يتضمنها قانون المحروقات الجديد، الهادف إلى رفع احتياطات المحروقات ومستويات الإنتاج".

من جهة أخرى، أعلنت شركة سوناطراك أمس، أنها أبقت على سعر البيع الرسمي لخامها المزيج الصحراوي في أوت، من دون تغيير عن مستويات جويلية، وذلك عند 0,85 دولارا للبرميل فوق "برنت"..

العدد7268
25 نوفمبر 2020

العدد7268