تسريع الإصلاح المالي لاقتصاد 20 مليار دولار
  • القراءات: 464
م ب م ب

الرئيس تبون يأمر بحشد كل الموارد لتنشيط الاقتصاد

تسريع الإصلاح المالي لاقتصاد 20 مليار دولار

أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أول أمس، الحكومة بالإسراع في تجسيد الإصلاح المالي من خلال القيام بحزمة من الإجراءات التي تسمح للخزينة العمومية باقتصاد حوالي 20 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية، فيما أعرب عن ارتياحه لإعلان وزير المالية، خلال العرض الذي قدمه في اجتماع مجلس الوزراء عن إمكانية الضخ الفوري لما يعادل 1000 مليار دينار لتطوير الاستثمار وتنشيط الاقتصاد، تضاف إلى الـ10 مليارات دولار المتوفرة.

 وجاء في بيان مجلس الوزراء الذي ترأسه رئيس الجمهورية، بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، أن المبالغ المذكورة والتي يمكن توفيرها لدعم الاقتصاد الوطني، تضاف إليها أيضا المبالغ الممكن توفيرها من النفقات الخاصة بالخدمات والدراسات الأخرى، حسب العرض الذي قدمه وزير المالية أيمن عبد الرحمان، والذي أشار إلى أن هذه الموارد تأتي لتعزز التدابير المتخذة قصد وضع حد لتضخيم الفواتير واسترجاع الأموال الموجودة في السوق الموازية.

وأضاف بيان رئاسة الجمهورية، أن من بين المحاور الرئيسية للإصلاح المالي التي من شأنها السماح باقتصاد 20 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية، ركز الرئيس تبون، على الإصلاح البنكي والجبائي والجمركي وتشجيع الصيرفة الإسلامية، والتحكم في الواردات والعمل على استرجاع الأموال الموجودة في السوق الموازية، مشيرا في هذا الخصوص إلى أن رئيس الجمهورية أسدى تعليمات لتسريع إصلاح النظام المصرفي الذي أضحى ـ حسبه ـ  "مستعجلا أكثر من أي وقت مضى". وشدد على ضرورة منح أهمية خاصة لرقمنة قطاعات الضرائب ومسح الأراضي والجمارك وعصرنتها، ومواصلة عملية إحداث الصيرفة الإسلامية لتفعيل جمع أموال التوفير وإنشاء مصادر قرض جديدة.

كما أمر بالحد من مستوى الواردات ولاسيما في مجال الخدمات، وكذا من النقل البحري للسلع قصد التخفيف من فاتورة الواردات، مع العمل من جهة أخرى، على استعادة الأموال الموجودة على مستوى السوق الموازية وإعادة إدماجها في المعاملات الرسمية.

وأعطى الرئيس تبون، في نفس السياق، تعليمات باستعادة احتياطات الذهب الوطنية من الأموال المجمدة منذ عشرات السنين على مستوى الجمارك، والمحجوزة على مستوى الموانئ والمطارات وإدراجها ضمن الاحتياطات الوطنية. 

العدد 7311
16 جانفي 2021

العدد 7311