تثبيت الأمازيغية في الدستور حماية للأجيال من فخ النزاعات
المحافظة السامية للأمازيغية
  • الحدث
  • قراءة 181 مرات
ق. و ق. و

المحافظة السامية للأمازيغية:

تثبيت الأمازيغية في الدستور حماية للأجيال من فخ النزاعات

اعتبرت المحافظة السامية للأمازيغية، أمس، أن تثبيت وتحصين الأمازيغية في التعديل الدستوري يعد "تكريسا لحق تاريخي في استرجاع تراث أصيل" و"حماية للأجيال المستقبلية من فخ النزاعات المرتبطة بالهوية والتمييز"، مشيرة إلى أنها قدمت أول أمس مساهمة مكتوبة للجنة الخبراء المكلفة من طرف رئيس الجمهورية، لإعداد نص توافقي بهذا الخصوص.

ورحبت المحافظة في بيان لها بهذه المقاربة "التشاركية" مع اعتمادها التقيد بمجال تخصصها ومهامها المؤسساتية. وذلك من خلال "التركيز على المرجعية التاريخية والاجتماعية الضاربة جذورها في الأعماق والمشتركة بين كل الجزائريين وإلى وحدة الأمة القوية بتنوعها".

وترى المحافظة في تثبيت الأمازيغية في الدستور "تكريسا لحق تاريخي يتمثل في استرجاع -وبشكل صريح- لتراث أصيل يدعونا للرجوع إلى التاريخ البعيد والاستلهام بافتخار من أحداثه الخالدة لمختلف مراحل المقاومة والبحث عن الحرية التي كانت أرض الجزائر مسرحاً لها منذ آلاف السنين".

وبالإضافة إلى ذلك، تتمحور مساهمة المحافظة السامية للأمازيغية في هذا السياق حول "إعادة تعريف انتماء وطننا في نص الديباجة (من حيث البعد التاريخ والجيوسياسي)، مع مراعاة مبدأ الإنصاف الدستوري الذي يؤكد أن الأمازيغية هي من ثوابت الأمة إلى جانب الإسلام واللغة العربية، مع التأكيد على ضرورة إنشاء المجلس الأعلى للأمازيغية.

وفي هذا السياق، تدعو المحافظة السامية للأمازيغية إلى تحصين الأمازيغية في الدستور وجعلها في وضعية بمنأى عن أي مراجعة في المستقبل وهذا بغية "حماية الأجيال الصاعدة من الفخاخ المرتبطة بالنزاعات المتعلقة بالهوية والتمييز والتهميش وخطاب الكراهية وإبقاء اللغات الوطنية بعيدًا عن التجاذبات السياسيوية"، يضيف البيان.

من جهة أخرى، فإن مساهمة المحافظة تتمحور حول "إعادة تحديد انتساب بلدنا في نص الديباجة (تاريخ وجيوسياسة) ومبدأ التكافؤ الدستوري الذي يؤكد بأن الأمازيغية هي واحدة من مقومات الأمة إلى جانب الإسلام واللغة العربية. وضرورة استحداث مجلس أعلى للأمازيغية".

وخلص البيان إلى أنه "قصد حماية الأجيال الصاعدة من مخاطر الصراعات المتعلقة بالهوية والتمييز العنصري والتهميش وخطاب الكراهية وكذا وضع اللغات الوطنية في منأى عن التجاذبات السياسية، فإن المحافظة السامية للأمازيغية ترافع من أجل إدراج الأمازيغية في الدستور كأحد الأحكام غير القابلة للتقييد والتي لا يمكن أن تكون محل مراجعة في المستقبل".

إقرأ أيضا.. في الحدث

رؤساء الكتل يحذرون من المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين

المطالبة بحلول بديلة لمواجهة الأزمة المالية

وزير الصناعة يعلن عن تنفيذ استراتيجية جديدة قريبا:

منظومة استثمارية دون عراقيل

حملة مسعورة للإعلام العمومي الفرنسي ضد الجزائر

الطبقة السياسية تندد بالاستفزازات وتثمن رد الخارجية

لتأليب الرأي العام ضد الجزائر

حملة ”منظمة” مُخطط لها

التفجيرات النووية الفرنسية بالجزائر...

جرح لازال ينزف بعد أزيد من ستة عقود

نواب ينتقدون البرمجة "المتسرعة" لمشروع قانون المالية التكميلي

تحفظات حول رفع الضرائب على الوقود والمركبات الجديدة

رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة:

الجيش جند كل طاقاته لمواجهة جائحة كورونا

مواصلة لعمليات إعادة الرعايا الجزائريين إلى أرض الوطن

وصول 300 مسافر كانوا عالقين بلندن

المحافظة السامية للأمازيغية

عصاد يدعو إلى خريطة لغوية للأمازيغية

حصيلة فيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

160 إصابة جديدة، 6 وفيات و211 حالة شفاء

الدكتور بقاط بركاني يؤكد عدم تسجيل أي أعراض جانبية للدواء

الجزائر ستواصل استخدام الكلوروكين

العدد 7116
28 ماي 2020

العدد 7116