بن بوزيد يؤكد على وضع استراتيجية وطنية موحدة
وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد
  • الحدث
  • قراءة 143 مرات
و ا و ا

تحويل المرضى للعلاج بالخارج

بن بوزيد يؤكد على وضع استراتيجية وطنية موحدة

دعا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد، أمس، إلى وضع استراتيجية وطنية موحدة فيما يخص تحويل المرضى للعلاج بالخارج مع تفعيل اللجان الوطنية لمختلف الاختصاصات بعد أن تم تجميدها منذ مدة.

وأكد البروفسور بن بوزيد خلال لقاء يتعلق بتفعيل البرنامج الوطني لتقليص عدد تحويل المرضى للعلاج بالخارج حضره خبراء في الاختصاصات المعنية بهذا الموضوع من بعض المؤسسات الاستشفائية للوطن، أنه من الضروري ان تضع الاختصاصات المعنية استراتيجية وطنية موحدة خاصة مبرزا أن قانون الصحة لسنة 2018 قد تناول في طياته كل الميكانيزمات والظروف المتعلقة بذلك، معلنا بالمناسبة عن إعادة تفعيل اللجان الوطنية لمختلف الاختصاصات الطبية بعد أن تم تجميدها منذ مدة". 

وأبدى المسؤول الأول عن القطاع استعداد الوزارة لمرافقة الاختصاصات الطبية والجراحية التي تستدعي تحويل المرضى للعلاج بالخارج و توفير الإمكانيات اللازمة قصد التقليص من هذه التحويلات والنفقات.

وأكد البروفسور بن بوزيد "استعداده لمرافقة والإصغاء لانشغالات كل اختصاص وتوفير الإمكانيات وفرص التكوين وجلب الكفاءات من الخارج وإشراكهم في تحقيق أهداف هذا مشروع  الطموح -حسبه- بالنسبة للمنظومة الصحية الوطنية".

وأوضح بالمناسبة بأن "السلطات العمومية قادرة على رفع هذا التحدي بفضل مشاركة جميع الكفاءات الوطنية وتجنيد الأساتذة وتوفير أجهزة طبية مدعمة بتكنولوجيا عالية" وقد ساهمت هذه المجهودات فيما سبق -كما أضاف -في تقليص عدد المرضى الذين تم تحويلهم إلى الخارج من حوالي 13 ألف مريض خلال سنة 2001 إلى ما لا يتجاوز 300 مريضا خلال سنة 2019".

كما يمكن رفع هذا التحدي -حسبه - "بفضل ما تزخر به الدولة من إمكانيات بشرية ومادية إلى جانب الاستعانة بالكفاءات الأجنبية مما سيساهم في تقليص النفقات التي بدلا أن تذهب إلى الدول المستقبلة للمرضى الجزائريين ستحول إلى دعم المصالح وتجهيزها وتعزيز التكوين مع اكتساب المعارف والتكنولوجيا بخصوص العمليات المعقدة والحفاظ في نفس الوقت على التعاون مع الدول التي يتم إرسال المرضى الهيا".

وأشار من جانب آخر أن هذا اللقاء العلمي "يساهم لا محال في تقييم الوضعية وتشخص وتحديد الأمراض التي تستدعي تحويل المرضى للعلاج بالخارج إلى جانب اقتراح ورقة طريق لآفاق تقليص هذا التحويل مذكرا بأربعة منها وصفها" بالمعقدة جدا" على غرار زرع الكبد وجراحة تشوهات القلب الخلقية واعوجاج العمود الفقري لدى الأطفال إلى جانب بعض أمراض القلب وأنواع السرطان لدى الكهول.

المرضى المعالجون بالخارج  تقلص إلى 240 مريضا في 2019

من جهته، كشف رئيس اللجنة الطبية لتحويل المرضى للعلاج بالخارج، البروفسور رشيد بوغربال، أن عدد المرضى الذين استفادوا من هذه العملية قد تقلص من 1400مريض في سنة 2014 إلى 240 مريضا خلال سنة 2019.

وأكد الخبير أن التفكير في التقليص من عدد تحويل المرضى للعلاج بالخارج بدأ في سنة 2000 وتم تطبيقه فعليا خلال المخطط الرباعي 2006 - 2010 بعد تحديد قائمة المستشفيات الأجنبية المستقبلة للمرضى الجزائريين ووضع الوسائل اللازمة لتطبيق هذا البرنامج.

ودعا بالمناسبة إلى ضرورة توسيع قائمة عدد المستشفيات الأجنبية التي تتعامل معها الجزائر خاصة فيما يتعلق بزرع الكبد لدى الأطفال الذي تقوم به المستشفيات التركية والإسبانية التي تكلف 50 بالمائة مقارنة بالأسعار المفروضة من طرف المستشفيات الأوروبية الأخرى.

إقرأ أيضا.. في الحدث

نوّه برمزية حفل تقليد الرتب وإسداء الأوسمة.. الفريق شنقريحة:

هذا تقدير لحصائد الجهود والمثابرة على خدمة الجيش والوطن

ترأس حفل إسداء الأوسمة بقصر الشعب..رئيس الجمهورية:

حرصنا على ترجمة التلاحم العضوي بين الجيش والشعب

مؤكدا ضرورة حماية الجزائر من أي مكروه.. شنقريحة:

استعادة الرفات هو استكمال لمقومات السيادة الوطنية

دفعة أولى من رفات وجماجم 24 مقاوما

الشهداء يعودون في عيد استقلال الجزائر

مساهمة منها في الجهد الوطني للوقاية من الفيروس

الداخلية توزع 750 ألف كمامة عبر 15 ولاية

سطرت برنامجا خاصا بعيد الإستقلال

الشرطة مجندة لتعزيز الأمن والسكينة

مؤكدا بأن الملف لم يتم الفصل فيه نهائيا.. شيخي :

الجزائر لن تتراجع عن طلب استرجاع كل أرشيفها من فرنسا

نائب الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يطمئن:

مكتسبات العمال لن تتأثر بترشيد الإنفاق

حصيلة كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

413 إصابة جديدة.. 9 وفيات وشفاء 490 مريضا

المدير العام لمجمع سونالغاز بشأن المشروع:

تسليم محطة توليد الكهرباء بمستغانم في 2022

دعا لتسخير كافة الهياكل لتخفيف الضغط عن المستشفيات.. بن بوزيد:

25 إلى 30 بالمائة من مجموع الإصابات بكورونا عائلية

بمناسبة الذكرى الـ58 للاستقلال

الرئيس تبون يصدر عفوا عن محبوسين

العدد 7147
04 جويلية 2020

العدد 7147