انطلاق التسجيلات الجامعية الأولية عبر الخط بداية من اليوم
  • القراءات: 5823
 ن. ج ن. ج

الحاصلون على شهادة البكالوريا الجدد

انطلاق التسجيلات الجامعية الأولية عبر الخط بداية من اليوم

تنطلق، اليوم، التسجيلات الجامعية الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد بعنوان السنة الجامعية 2021 - 2022 ضمن عملية ستتواصل على مدار ثلاثة أيام، حصريا عبر الخط.

وضبط المنشور الوزاري المحدد للآليات والعمليات المتعلقة بالتسجيلات الأولية لحاملي البكالوريا الجدد وتوجيههم نحو مختلف ميادين التكوين وفروعه وتخصصاته وتسجيلهم النهائي في مؤسسات التعليم العالي.

وسيكون المعنيون في مرحلة لاحقة، مطالبين بتأكيد هذه التسجيلات يومي 30 و31 جويلية الجاري، ضمن عملية تتم أيضا عبر الخط ليفتح المجال بعدها لمرحلة معالجة الرغبات التي ستتواصل من أول شهر أوت القادم إلى الثامن منه.

وينتظر وفق هذه الآلية، الإعلان عن نتائج توجيه الطلبة الجدد مساء الثامن  من الشهر القادم حسب رزنامة التسجيلات.

أما فيما يتصل بالتسجيلات النهائية عبر الخط فستتم  ما بين يومي 4 و9 سبتمبر القادم على  ستخصص الفترة ما بين 11 و19 من الشهر المذكور لمعالجة الحالات الخاصة.

أما بخصوص خدمة الإيواء فسيتم فتح البوابة المخصصة لذلك من 12 إلى 18 أوت القادم  على أن يعاد فتحها من 4 إلى 18 سبتمبر من أجل باقي الخدمات الجامعية.

وعرف المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا هذا العام إدخال تعديلات على شروط القبول في بعض التخصصات كاحتساب المعدل "الموزون" الذي يجمع بين معدل شهادة البكالوريا وعلامات بعض المواد الأساسية المحصل عليها.

وأضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في وقت، هذا المنشور كان "محل إثراء ودراسة وافية على مستوى الإدارة المركزية واستشارة واسعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال الندوات الجهوية للجامعات"، حيث عرف "إدخال جملة من التعديلات على الشروط البيداغوجية الإضافية للقبول في التسجيل ببعض التخصصات نزولا عند رغبة الطلبة وأوليائهم وذلك من خلال اعتماد المعدل الموزون المحسوب بين المعدل في شهادة البكالوريا وبعض علامات المواد الأساسية المحصل عليها في الشعبة".

وكمثال على ذلك، فإن "معدل القبول للتسجيل الأولي في العلوم الطبية هو كما يلي: معدل البكالورياx2+ معدل الطبيعة والحياة على 3".

وذكرت الوزارة أنه "تم الإبقاء على إجراء التوجيه باعتماد 6 خيارات كحد أدنى للرغبات وحد أقصى قدر بـ10 خيارات".

كما لفتت الوصاية إلى أنه "سيتم الاعتماد على الرقمنة في مختلف مراحل التسجيل الأولي مع تفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل"، مع الإشارة إلى أن التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد يتم على "الخط حصريا".

وللقيام بهذه العمليات تم تخصيص موقعي أنترنت لفائدة هؤلاء هما على التوالي:

http://www.mesrs.dz http://www.orientation.esi.dz

وقصد تسهيل الولوج إلى هذين الموقعين خصص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الأنترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى مؤسسات التعليم العالي.

كما أنه بإمكان المعنيين الحصول على كل المعلومات الضرورية لفهم سيرورة التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي متوفرة على بوابة حامل شهادة البكالوريا 2021:

http://bac2021.mesrs.dz

ويمكن تحميل هذا المنشور، المرفق بدليل حامل شهادة البكالوريا الجديد على كل الوسائط الرقمية من جهاز الإعلام الآلي أو لوحة إلكترونية أو هاتف ذكي.

يذكر أن نسبة النجاح الوطنية في امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2021، قد بلغت61,17% بعد ما تقرر تخفيض معدل النجاح في هذا الامتحان إلى9,5 من 20، لاعتبارات صحية ونفسية مرتبطة بتفشي "كوفيد-19".