الطريق العابر للصحراء إضافة حقيقية في مسار الاندماج الإفريقي
الوزير الأول، وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان
  • القراءات: 2088
ي. س ي. س

محرك فعّال للتنمية والاستثمار في المنطقة.. الوزير الأول:

الطريق العابر للصحراء إضافة حقيقية في مسار الاندماج الإفريقي

المشاركة في "إكسبو دبي" تجسيد للرؤية الاستشرافية للجزائر

ثمّن الوزير الأول، وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، مشاركة الجزائر في تظاهرة "اكسبو 2020 دبي"، معتبرا أن الجناح الوطني في هذه التظاهرة العالمية جسد صورة معبّرة عن الرؤية الاستشرافية للجزائر،  التي تضع التكامل والاندماج الإقليميين في صلب اهتماماتها، قناعة منها بمزايا هذا التصور التعاوني في التنمية والاقتصاد وخلق فرص النمو. وأكد بن عبد الرحمان، أول أمس، خلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني للجزائر في "اكسبو 2020 دبي" أهمية مشروع الطريق العابر للصحراء الذي يشكل "إضافة حقيقية في مسار الاندماج في إفريقيا، ومحركا فعالا للتنمية والاستثمار في المنطقة برمتها". وأشار إلى أن  الجناح الجزائري أبرز محطات تاريخية تعكس العمق الأنثروبولوجي للجزائر، كما أنه يمثل "إشعاعا ثقافيا وسياحيا"، معتبرا ذلك مساهمة منها في إثراء معرض دبي 2020 وإنجاحه وليس فقط مجرد ترويج لصورة الجزائر.

وأكد بن عبد الرحمان، أن شعار المعرض الذي حمل عنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل"، عبّر عن "نظرة ثاقبة ورؤية صائبة للتحديات التي يواجها العالم اليوم"، داعيا إلى "تضافر الأفكار من أجل ابتكار حلول مبدعة لمستقبل واعد يكون للجميع فيه مكانته وحصته من النمو المنشود". وأثنى الوزير الأول، بالمناسبة على مستوى التنظيم الإماراتي لهذا الحدث بعد أن جعل المنظمون "اكسبو 2020 دبي" وجهة للملايين رغم السياق الصحي  الذي انتظم خلاله، مؤكدا أن " تنظيم المعرض على أرض بلد شقيق مدعاة فخر للأمة العربية التي ترى في ذلك بداية ملهمة لكل من يطمح إلى تنظيم مواعيد عالمية كبيرة".

منصة "مثالية" لتعميق العلاقات الجزائرية ـ الإماراتية

وأكد نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب "اكسبو 2020 دبي" بصفته ممثلا للمفوض العام للمعرض، خلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني للجزائر، على أهمية المشاركة الجزائرية في التظاهرة التي تعتبر "فرصة مواتية ليتعرف العالم من خلالها على ما حققته الجزائر من تطور وتقدم في مختلف المجالات، وتبرز الأفكار الريادية والمشاريع وخطط البرامج المستقبلية". وأضاف أن الجناح الجزائري "أتاح الفرصة للجميع للاطلاع على رحلة عبر هذا البلد الرائع ومعالمه منذ فجر التاريخ إلى وقتنا الحاضر، مع إبراز الجانب الإنساني الذي يحلق بأفكار وآمال وطموحات هذا الشعب الأبي إلى منصات النجاح". وعبّر المسؤول الإماراتي، عن إعتزاز بلاده بالمشاركة "التاريخية" للجزائر في المعرض والتي اعتبرها "فرصة لبناء جسور للتعاون الثقافي والاقتصادي بين البلدين"، مؤكدا في هذا الصدد بأن اكسبو 2020 دبي يمثل "منصة مثالية لتعميق الشراكات القائمة بين الجزائر والإمارات".

وبعد أن لفت إلى "قدم العلاقات الجزائرية ـ الإماراتية والتي بدأت  منذ عقود تحت قيادة الشيخ زايد والرئيس هواري بومدين"، أكد المسؤول، أن العلاقات "لا تزال قوية بفضل اهتمام قيادة البلدين على تنميتها في مختلف المجالات". كما اعتبر الجزائر شريكا تجاريا "هاما" للإمارات، مشيرا إلى مساعي البلدين لتجاوز مستوى التبادلات التجارية البينية إلى أكثر من مليار دولار خارج المحروقات. وقام الوزير الأول، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للجزائر بإكسبو 2020 دبي رفقة المسؤول الإماراتي بجولة في الجناح الاماراتي ثم الجناح الجزائري، حيث قدمت شروحات حول أهم المحطات التي يشملها.

وأكد بن عبد الرحمان، على إنسجام الجناح الجزائري التام مع رسالة "اكسبو" الداعية إلى الانفتاح على الآخر، مشيرا إلى أهمية البعد الإفريقي في رؤية الجزائر المستقبلية، فضلا عن الأهمية الكاملة التي يحظى بها الانتقال الطاقوي من خلال برامج تطوير الطاقات المتجددة. وزار الوزير الأول، معرض الحرفيين في جناح سلّط الضوء على دور الصناعات التقليدية في الترويج للموروث الثقافي الوطني. وتضمن الاحتفال باليوم الوطني للجزائر، سهرة فنّية أحيتها الفرقة الموسيقية "دار الغرناطيةالتي قدمت عروضا من التراث الاندلسي ومن طبوع جزائرية أخرى بما يعكس التنوع الثقافي في الجزائر.

جناح الجزائر ينظم منتدى أعمال في ديسمبر القادم

يعتزم الجناح الجزائري في إكسبو 2020دبي، تنظيم منتدى أعمال شهر ديسمبر القادم، حيث سيتم خلاله بحث فرص الشراكة بين المؤسسات الجزائرية والأجنبية. وقال مدير الجناح مقران أورحمون، إن هذه التظاهرة الاقتصادية تهدف إلى إبراز القدرات الاقتصادية للجزائر وفرص التعاون التي تزخر به االسوق الوطنية. ويتضمن المنتدى ندوات حول مناخ الأعمال في الجزائر بغرض شرح التطورات الأخيرة التي شهدتها المنظومة التشريعية في مجال الاستثمار، إضافة إلى لقاءات أعمال ثنائية "بي تو بي". كما سيتم تنظيم التظاهرة بالتعاون مع الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، بالتنسيق مع منظمات أرباب العمل في الجزائر وذلك تزامنا مع تنظيم الدورة الأولى للجنة الاعمال المختلطة الجزائرية-الإماراتية. من جهة أخرى، أعلن أورحمون عن تنظيم ندوة حول مشروع الطريق العابر للصحراء، ضمن فعاليات المشاركة الجزائرية في إكسبو 2020 دبي، ينشطها رئيس لجنة الاتصال للمشروع، محمد عيادي.