الجزائر تتسلّم هبة من 8 أطنان من العتاد الطبي من تركيا
  • القراءات: 247
ق س ق س

الجزائر تتسلّم هبة من 8 أطنان من العتاد الطبي من تركيا

استلمت الجزائر أول أمس، من تركيا هبة من 8 أطنان من العتاد الطبي تشمل أساسا أجهزة تنفس مساهمة في الجهود الوطنية الرامية إلى مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي تصريح للصحافة بمقر الصيدلية المركزية للمستشفيات حيث تم استلام هذه الهبة، صرحت سفيرة تركيا بالجزائر ماهينور أوزديمير غوغتاس، أن "هذه الأجهزة وعددها 25 هي من صنع تركي محض ويمكن استعمالها على المدى الطويل".

وأضافت أن هذه الهبة تشمل أيضا عدد من المدورات الحرارية المستخدمة في تقنيه تفاعل البوليميراز المتسلسل (بي سي آر) وأقنعة حماية من 3 طيات وأقنعة حماية "أف أف بي 2" وبدلات طبية كاملة.

وخلال ندوة صحفية مع وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات السيد عبد الرحمان بن بوزيد، صرحت سفيرة تركيا قائلة "الجزائر بلد شقيق ونحن نتقاسم تاريخ وتقاليد ومن باب التضامن، نتشرف بمنح هذه الهبة المتمثلة في عتاد طبي لمرافقة جهودكم من أجل مكافحة فيروس كورونا"، مشيرة إلى أن "الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، هما البلدان الوحيدان اللذان تلقيا من تركيا مساعدات من هذا النوع".

من جهته أبرز وزير الصحة، الذي كان مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بإصلاح المستشفيات، البروفيسور اسماعيل مصباح، العلاقة الأخوية القائمة بين الجزائر وتركيا "والتي تتعزز اليوم بهذه المساعدة الثمينة المتمثلة في وسائل الحماية وخاصة أجهزة التنفس من النوع الذي نريده والتي تساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف في التنفس".

بالمناسبة تطرق الوزير، إلى إمكانية تطوير محور تعاون مع تركيا قصد اقتناء أجهزة تنفس وأخرى خاصة بتقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل (بي سي آر) وألبسة طبية، مؤكدا أن هذه المساعدات سترسل إلى مختلف الولايات حسب الطلب والدراسات التي أعدتها المديريات الجهوية للصحة.

في نفس السياق، أشار السيد بن بوزيد، إلى إقلاع طائرة صبيحة أمس، من أجل توزيع الهبات على ولايتي تمنراست وعين صالح.

العدد 7214
23 سبتمبر 2020

العدد 7214