الإفتاء بإخراج زكاة الفطر في بداية رمضان يهدف لتوحيد الكلمة
وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي
  • الحدث
  • قراءة 220 مرات
ق. و  ق. و

وزير الشؤون الدينية والأوقاف:

الإفتاء بإخراج زكاة الفطر في بداية رمضان يهدف لتوحيد الكلمة

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أمس، أن الفتوى التي أصدرتها اللجنة الوزارية للفتوى بخصوص إخراج زكاة عيد الفطر منذ بداية شهر رمضان، هدفها "جمع الجهود" و"توحيد الكلمة" في ظل الظرف الصعب الذي تعرفه الجزائر بسبب تفشي وباء كورونا (كوفيد 19).

وأوضح الوزير، في تصريح صحفي على هامش إحياء اليوم الوطني للكشاف، "أنه بالنظر للظرف الصعب والاستثنائي الذي تعرفه البلاد نتيجة تفشي وباء كورونا، أصدرت اللجنة الوزارية للفتوى المتشكلة من خيرة العلماء من ذوي الاختصاص فتوى تجيز تقديم إخراج زكاة الفطر، مضيفا أن صدور فتوى مغايرة من طرف الشيخ شمس الدين مقدم حصة "انصحوني" التي تبثها قناة "النهار تي في"، أحدثت "إرباكا لدى المواطنين بخصوص الفتوى التي قدمتها اللجنة في بداية رمضان وقدموا استفسارا بخصوص إمكانية إعادة إخراج الزكاة مرة ثانية، كون مقدم هذه الحصة اعتبر زكاتهم صدقة من الصدقات وجب إعادة إخراجها".   

ونفى الوزير في هذا الاطار وجود بين قطاعه والشيخ شمس الدين أو غيره من الأشخاص الأخرين المتواجدين في المشهد الإعلامي "مشاكل أو حسابات شخصية"، مؤكدا بأن البيان الذي أصدرته اللجنة وإخطار وزارة  الشؤون الدينية والأوقاف سلطة الضبط السمعي البصري بخصوص الطعن في فتوى جواز تقديم زكاة الفطر نتيجة الظرف الصعب هما توضيح للفتوى، مضيفا انه لم تتم المطالبة بتوقيف حصة "انصحوني"، لأن ذلك "ليس من صلاحياتنا لكننا أردنا ان نضبط المشهد الديني في الإعلام وتوحيد الكلمة بين كل الجزائريين".

وكان رئيس سلطة ضبط السمعي-البصري قد استدعى، مؤخرا، مسؤولة قناة النهار" تي.في" لتقديم توضيحات حول مضمون حلقة من برنامج "انصحوني"، حيث اعتبر مقدمه فتوى اللجنة الوزارية بخصوص جواز تقديم زكاة الفطر قبل يومين أو ثلاثة من عيد الفطر، "صدقة من الصدقات وجب إعادة إخراجها".

في هذا الإطار، أكد رئيس سلطة ضبط السمعي- البصري لمسؤولة القناة "ضرورة الالتزام بالخدمة العمومية واحترام النظام العام والمصلحة العامة وتطبيق القانون من طرف جميع القنوات السمعية البصرية"، مبرزا عزم السلطة على "ضبط المشهد السمعي البصري وتطويره بما يخدم المهنة وأخلاقياتها وعدم الانجرار وراء الربح المادي التجاري على حساب هذه الضوابط".

بالمقابل، ثمنت مسؤولة القناة "تحركات سلطة ضبط السمعي البصري لإعادة الأمور إلى نصابها والالتزام بالقواعد القانونية والتنظيمية"، كما "قدمت اعتذار القناة حول ما صدر من مقدم الحصة وأكدت احترام القناة للمرجعية الدينية الوطنية والمصلحة العامة للبلاد، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية ورفضها لتسييس الدين لأغراض مشبوهة". والتزمت مسؤولة القناة بقرار سلطة ضبط السمعي البصري القاضي بتوقيف الحصة ومقدمها نهائيا وتقديم اعتذار مكتوب للوزارة.

إقرأ أيضا.. في الحدث

اتفاقية بين وزارة الشؤون الدينية والهيئة الوطنية للوقاية من الفساد

تكثيف العمل التوعوي للوقاية من الآفة

وزير التجارة يوجه تعليمات لمصالحه بسطيف

ضمان تموين السوق بالبلديات المعنية بتشديد الحجر

من حمام الضلعة بالمسيلة.. الوزير براقي:

استعجال تركيب محطة نزع المعادن من مياه الشرب

مشروع اتفاقية بين وزارتي المجاهدين والتضامن الوطني

تنسيق الجهود لتنمية الروح الوطنية لدى الأجيال

اختتام الدورة البرلمانية العادية غدا..شنين:

رفات الشهداء منارة تستلهم منها الأجيال معاني البطولة والشرف

استرجاع رفات شهداء المقاومة الشعبية

مجلس الأمة يعبر عن امتنانه لرئيس الجمهورية

منتقدا النظام القديم الذي وصفه بالهجين.. مقري:

النظام البرلماني الأنسب للانتقال الديمقراطي

الأفسيو يتعهد بمرافقة الفائزين لإنجاز مشاريعهم

الإعلان عن نتائج مسابقة "هاكا ألجيريا"

حجر جزئي بدءا من اليوم على 18 بلدية بسطيف

الولاة يتحركون لمحاصرة وباء كورونا

استعرض آفاق تطور السوق البترولية مع الأمين العام لأوبك

عطار: مرتاحون لاحترام التزامات خفض الإنتاج

منتدى التعاون العربي - الصيني

بوقدوم يشارك في الاجتماع الوزاري التاسع

الأستاذ غراند ميزون يأسف لتماطلها في إعادة الأرشيف للجزائر

تنديد برفض فرنسا الاعتراف بجرائمها الاستعمارية

بن حراث تنصب لجنة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي

ضمان التنفيذ المتناسق للبرامج ومتابعتها

العدد 7151
08 جويلية 2020

العدد 7151