ارتفاع الجريمة الإلكترونية وتنامي عصابات الأحياء
  • القراءات: 149
 زهية. ش زهية. ش

في حصيلة أمنية سنوية بولايات الوسط

ارتفاع الجريمة الإلكترونية وتنامي عصابات الأحياء

❊ ارتفاع معدلات استهلاك المهلوسات وتراجع استهلاك الكيف والكوكايين

ردع متاجرين بمواد صيدلانية مغشوشة في أزمة كورونا

كشف فريد زين الدين بن شيخ، المراقب العام للشرطة والمفتش الجهوي لشرطة الوسط، عن منحنيات تصاعدية في ظاهرة استهلاك الحبوب المهلوسة العام الماضي مقارنة بسنة 2019، إلى جانب ارتفاع معدلات الجريمة داخل الأحياء، وخاصة الأحياء الجديدة منها، في نفس الوقت الذي عرفت الجرائم السيبرانية تصاعدا لافتا خلال نفس الفترة. 

وسجل المسؤول الأمني خلال ندوة صحفية عقدها بمقر مديرية الأمن العمومي بالصنوبر البحري بالعاصمة، تراجعا محسوسا في استهلاك القنب الهندي " الكيف" ومادة الكوكايين العام المنقضي مقارنة بسنة 2019. وأكد ضمن حصيلة سنوية لنشاط مصالح الأمن على مستوى إقليم ولايات الوسط، تنامي عصابات الأحياء التي زرعت الرعب في أوساط السكان؛ حيث تم معالجة 35 قضية العام الماضي، تورط فيها 292 شخص، استعملوا خلالها مختلف أنواع الأسلحة البيضاء. وقد تم إصدار أوامر بالإيداع في حق 167 من بينهم، بينما وُضع 29 آخرون تحت الرقابة القضائية. وقال إن مصادقة البرلمان نهاية شهر أوت الماضي على القانون الخاص بهذا النوع من الجرائم، ساعد كثيرا عناصر الأمن في التصدي لهذه العصابات، وردع عناصرها. كما أكد أنه تسجيل 2026 جريمة إلكترونية،  تورط فيها 1514 شخص، تم إلى حد الآن معالجة 1264 قضية، بنسبة معالجة  قُدرت بـ 62,38 بالمائة.

وأوضح المفتش الجهوي لشرطة الوسط خلال عرضه حصيلة نشاطات مصالح أمن ولايات الوسط 11، أن مصالح الشرطة القضائية سجلت انخفاضا في معدل الجرائم الخاصة بالتعدي على الممتلكات، والأشخاص والأسرة، وكذا الجرائم الاقتصادية والمالية مقارنة بسنة 2019، في نفس الوقت الذي تم تسجيل 314 قضية، تم على إثرها استرجاع 506 مركبة مسروقة. وسُجل انخفاض في حوادث المرور العام الماضي مقارنة بعام 2019، بتسجيل 848 حادث، صاحبه انخفاض في عدد الجرحى بـ 1155 مصاب، وانخفاض في عدد الوفيات بـ 36 حالة. وتم في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية، تسجيل 56 قضية العام الماضي، سمحت بتوقيف 358 شخص، بينهم ثماني نساء و12 حدثا، بينما يوجد 12 شخصا آخر في حالة فرار. وكشف المسؤول الأمني من جهة أخرى، أن تفشي جائحة كورونا ساعد على ظهور إجرام جديد، تمثل في احتكار المواد الصيدلانية وشبه الصيدلانية والمضاربة فيها، سمحت محاربتها بحجز كميات معتبرة من هذه المواد والكمامات، ضمت أكثر من 46 ألف كمامة و446 ألف قفاز طبي وأكثر من 6 آلاف لتر من المطهرات الكحولية، تم على إثرها اتخاذ إجراءات ردعية ضد المتورطين، الذين وضعوا حياة المواطنين في خطر حقيقي.

271 ألف مخالفة للحجر الجزئي المنزلي

وأضاف أنه في إطار الحرص على احترام البرتوكولات الصحية للوقاية من فيروس " كوفيد ـ 19"، تم تسجيل أكثر من 36 ألف مخالفة متعلقة بعدم احترام التباعد الجسدي، و334 ألف مخالفة لعدم وضع القناع، و3746 مخالفة لعدم احترام التنظيم، مثل التعقيم، ووضع القناع بالنسبة لأصحاب المحلات التجارية. كما تم تسجيل أكثر من 271 ألف مخالفة من طرف مواطنين، لم يلتزموا بمواقيت الحجر الصحي، وتحويل أكثر من 32 ألف مركبة، وأكثر من 6 آلاف دراجة إلى المحشر، فيما قامت مصالح الأمن الوطني لناحية الوسط، بحملات تحسيس وتوعية للمواطنين، بلغ عددها 95 ألف حملة تحسيسية، و2700 عملية تطهير للمحيط والشوارع بالتنسيق مع الشركاء الميدانيّين.

العدد 7318
24 جانفي 2021

العدد 7318