إجراء بين 50 إلى 80 اختبارا للكشف يوميا
  • القراءات: 601
ق. و ق. و

ملحقة معهد باستور بقسنطينة

إجراء بين 50 إلى 80 اختبارا للكشف يوميا

يتم القيام بـ50 إلى 80 اختبار كشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19) يوميا بملحقة معهد باستور بقسنطينة منذ دخولها حيز الخدمة نهاية شهر مارس المنصرم. وأوضح عمار عزيون، مدير مركز البحث في البيوتكنولوجيا الذي يحتضن هذا الهيكل المخصص للكشف، بأن "مخبر التحاليل الخاص بكوفيد-19 بقسنطينة يستقبل يوميا بين 50 إلى 80 عينة تخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا بالولاية و لكن أيضا من عديد ولايات شرق البلاد.

وأضاف بأن المخبر "يمكنه ضمان إلى غاية 200 تحليل يومي"، قبل أن يؤكد على "التحكم التام في عملية التحليل". وأفاد السيد عزيون بأن نتائج التحاليل تصدر في "آجال قصيرة" بفضل على وجه الخصوص الوسائل اللوجيستيكية الحديثة الموضوعة تحت تصرف المختصين المتواجدين بعين المكان.


لجنة مختصة ببجاية لمعاينة مخبر جامعة عبد الرحمان ميرة

ينتظر أن تتنقل لجنة مختصة متكونة من عدة مختصين منها أطباء من معهد باستور إلى بجاية خلال هذا الأسبوع من أجل معاينة المخبر المتواجد على مستوى جامعة عبد الرحمان ميرة ببجاية وإمكانية إجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا من أجل تخفيف الضغط على معهد باستور بالعاصمة.

يأتي هذا بعد الاقتراح الذي تقدم به والي ولاية بجاية بخصوص إمكانية إجراء التحاليل ببجاية والذي يسمح بالتكفل الأحسن بعدد الحالات التي سيتم تسجيلها على مستوى بعض الولايات، حيث أكد مسؤولو جامعة عبد الرحمان ميرة ببجاية توفر كل الإمكانيات المادية والبشرية التي تسمح بالقيام بهذه التحاليل في انتظار الحصول على الضوء الأخضر من وزارة الصحة وإصلاح المتشفيات وكذلك مسؤولي معهد باستور. علما أن معهد باستور يشهد ضغطا كبيرا خلال الأيام الأخيرة في ظل ارتفاع الحالات التي يتم تسجيلها يوميا على المستوى الوطني. كما تم تنظيم يوم تكويني أمس بجامعة بجاية يشارك فيها العديد من الأطباء والمختصين لمواجهة كورونا على المستوى المحلي والمؤسسات الاستشفائية.

الحسن حامة


المؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران: توسيع استخدام الكلوروكين للمرضى بدون أعراض

قررت المؤسسة الاستشفائية الجامعية "أول نوفمبر" لوهران التي تستخدم الكلوروكين منذ حوالي عشرة أيام لعلاج حالات فيروس كورونا توسيع هذا البروتوكول للمرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض.

وأوضح محمد منصوري مدير هذه المؤسسة الصحية في تصريح لوكالة الأنباء أمس، أن "بروتوكول العلاج بالكلوروكين، بدأ يعطي نتائج على المرضى بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران مع حالة تعافت تماما، حيث تم فحص امرأة سلبيا بعد خضوعها للعلاج".

ويهدف توسيع العلاج بالكلوروكين للمرضى الذين ليس لديهم أعراض، حسب نفس المصدر، إلى تجنب تعقيدات محتملة وتفاقم الحالات والخفض السريع في الحمل الفيروسي لدى الأشخاص المصابين.

وفيما يتعلق بمخاوف المختصين من الآثار الجانبية لهذا الدواء، أبرز مدير المؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران أنه تشاور حول الموضوع مع الأطباء الداخليين الذين يستخدمونه منذ عقود في علاج بعض الأمراض المزمنة مثل الذئبة،  حيث اعتبروا بأن هذه المخاوف لا أساس لها ويتعين فقط التأكد من عدم وجود أمراض قلبية". غير أن دواء الكلوروكين يبقى، حسب المتحدث مخصص للاستعمال في المستشفيات ولا ينبغي بأي حال من الأحوال اللجوء إليه في إطار التطبيب الذاتي.

ق. و


تجهيز مخبر لإجراء تحاليل الكشف بجامعة الشلف

بادرت مجموعة من الأساتذة المختصين في البيولوجيا بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف بمعية أطباء في علم الأمراض والأوبئة إلى تجهيز مخبر لإجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا المستجد، حسبما علم أمس لدى القائمين على هذه المبادرة.

مدير مخبر البيولوجيا الجزئية وعلوم الجينوم والإعلام الآلي بكلية البيولوجيا، محمد صبايحية، كشف عن تهيئة وتجهيز مخبر بحث (وسط الكلية) لإجراء تحاليل الكشف عن فيروس كوفيد-19، حيث تم تقديم طلب لاعتماد من طرف معهد باستور للانطلاق في هذه العملية.

واستنادا للسيد صبايحية، فإن فريقا من معهد باستور سيزور هذا المخبر يوم  الأربعاء للوقوف على مختلف التجهيزات الموجودة به ومدى مطابقتها للمعايير والمقاييس المعمول بها وكذا مرافقة فريق الباحثين المحلي الذي يضم عددا من الأساتذة وطلبة الدكتوراه والأطباء. 

ق. و


الحماية المدنية: تغطية 57 مركز إيواء للحجر الصحي عبر 18 ولاية 

قامت وحدات الحماية المدنية، خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر كافة التراب الوطني، باتخاذ عدة إجراءات وأجهزة أمنية وحراسة لتغطية 57 مركز إيواء خاص بالحجر الصحي عبر 18 ولاية وذلك في إطار نشاطات المديرية المتعلقة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا، حسبما أورده أمس، بيان لمصالح الحماية المدنية.

وأوضح المصدر أن وحدات الحماية قامت، خلال نفس الفترة،  بـ307 عملية تحسيسية لفائدة المواطنين تحثهم وتذكرهم على ضرورة احترام قواعد الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى القيام بـ450 عملية تعقيم عامة مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع خصصت المديرية لهذه العملية 1780 عون حماية مدنية بمختلف الرتب.

كما خصصت المديرية العامة للحماية المدنية عدة أجهزة أمنية وحراسة عبر 57 مركز إيواء الخاص بالحجر الصحي عبر 18 ولاية.

وا


كانوا على اتصال بحالة مؤكدة بعنابة: وضع 88 مستخدما بالصحة تحت الحجر الصحي

تم وضع 88 مستخدما بقطاع الصحة بعنابة من بينهم أطباء وأعوان شبه طبيين وعمال بالمركز الاستشفائي الجامعي تحت الحجر الصحي بفندق الريم الجميل وذلك بعد أن أبدوا تخوفا من خطر الإصابة بفيروس كورونا بسبب الاشتباه في إصابة عدد منهم بهذا الفيروس بعد أن كانوا على اتصال مع حالة مؤكدة إصابتها بكوفيد 19، حسبما علم أمس من مصدر استشفائي.

من جهته، أوضح مدير الصحة والسكان بالولاية عبد الناصر دعماش بأن هذه المجموعة من مستخدمي الصحة بالمركز الاستشفائى الجامعى بعنابة أبدوا أمس الأحد تخوفا من انتقال عدوى الإصابة بفيروس كورونا وفضلوا الخضوع للحجر الصحي لتفادي الاحتكاك بعائلاتهم خلال هذه الفترة.

وأضاف بأن سلطات الولاية وعلى رأسها رئيس الجهاز التنفيذي المحلي جمال الدين بريمي تجاوب مع انشغالهم ووضع تحت تصرفهم فندق الريم الجميل لاستقبالهم طيلة فترة الحجر الصحي وذلك في إطار التدابير المتخذة للوقاية من جائحة كوفيد 19.

وأ


نفطال تطلق خدمة التعبئة عن بعد لبطاقات الوقود

أطلقت الشركة الوطنية لتسويق المنتجات البترولية (نفطال) خدمة التعبئة عن بعد لبطاقات الوقود لفائدة زبائنها الرئيسيين (مؤسسات و هيئات)، حسبما أكده أمس مدير الاتصال بالشركة جمال شردود.

وأوضح السيد شردود في تصريح لواج أنه "أصبح بإمكان زبائننا الرئيسيين المتوفرين على بطاقة الدفع الالكتروني للوقود أن يعبئوا عن بعد بطاقاتهم من خلال القيام بتحويلات بنكية أو بريدية لتزويد حساباتهم دون الحاجة إلى التنقل لوكالاتنا".

وأضاف ذات المصدر أن "هذا الإجراء قد اتخذ من أجل التقليص من التنقلات، سيما في هذه الوضعية الصحية التي تمر بها البلاد والتي تتميز بانتشار وباء فيروس كورونا".

كما أشار إلى أن بطاقات الوقود الالكترونية "بطاقة نفطال"، مخصصة للزبائن المؤسساتيين والهيئات التي لها حظيرة سيارات كبيرة، مما يسمح بالدفع الالكتروني للوقود على مستوى محطات الخدمات التابعة لهذه المؤسسة.

وأ

العدد 7237
20 أكتوير 2020

العدد 7237