تشريعيات 12 جوان
أسئلة "الباك" والبيام في المتناول.. والتسريب مستحيل
  • القراءات: 195
 س.س س.س

لن تخرج عن المقرّر الدراسي.. وزارة التربية:

أسئلة "الباك" والبيام في المتناول.. والتسريب مستحيل

❊هذه تواريخ إعلان النتائج الرسمية للامتحانات 

❊731723 مترشح للبكالوريا.. و641187 لـ "البيام"

طمأن المدير المركزي بوزارة التربية الوطنية، عباس بختاوي، التلاميذ وأولياءهم بأن مواضيع امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، ستكون في متناول مستوى التلميذ المتوسط ولن تخرج عن المقرر الدراسي الذي تلقاه التلاميذ في حجرات المؤسسات التربوية.

وأكد بختاوي أمس الإثنين، في برنامج ضيف الصباح للقناة الاذاعية الأولى، أن نتائج البكالوريا سيتم الاعلان عنها في حدود الـ22 جويلية القادم، أما نتائج شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط فسيتم الافراج عنها في الـ20 جوان والـ5 جويلية على التوالي.

وعاد ممثل وزارة التربية الوطنية، للتذكير بأن  731723 مترشح سيجتازون امتحان البكالوريا منهم 272178 مترشح حر موزعين عبر2528 مركز اجراء، فيما بلغ تعداد المقبلين على اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم المتوسط 641187 مترشح منهم 15964 مترشح حر موزعين على 2585 مركز إجراء .

وأكد ممثل وزارة التربية، أن "الامتحانات الرسمية ستجرى في ظروف جيدة وبتأطير من وزارة التربية الوطنية وبإمكانيات مادية وبشرية هامة وسط بروتوكول صحي معتمد من اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا"، متطرقا بالتفصيل إلى اجراءات الوقاية يوم الامتحان في مراكز الاجراء والمتمثلة في تعقيم خزانات المياه و توفير الأقنعة الواقية وأجهزة قياس الحرارة والمطهرات الكحولية، مع تخصيص عيادة صحية تحسبا لأي طارئ مع التطهير اليومي لمواقع اللمس بين الفترتين الصباحية والمسائية وعزل الحالات المشتبه فيها داخل قاعة خاصة دون حرمانهم من اجتياز الامتحان.

التسريب مستحيل.. واحذروا المواضيع المغلوطة

ووجّه المدير المركزي بوزارة التربية الوطنية، رسالة الى المترشحين للبكالوريا مفادها أن تسريب المواضيع هو أمر مستحيل بالنظر الى الاحتياطات التنظيمية المتخذة لضمان عدم حدوث هذا الخطأ، من خلال العزل التام للجان المكلفة بطبع المواضيع تعززها الاجراءات الأمنية في نقل المواضيع، داعيا المترشحين إلى التركيز في المراجعة والابتعاد عن متابعة ونشر المواضيع المغلوطة في وسائل التواصل الاجتماعي التي تشوش عليهم لا غير.

ورغم أن السنة الدراسية 2020 / 2021 كانت استثنائية على حد وصف ضيف الأولى، بالنظر إلى تبعات فيروس كورونا فإن الوزارة الوصية استطاعت ضمان تمدرس التلاميذ في كل الأطوار التعليمية في وقت أغلقت فيه أبواب المدارس ببلدان أخرى وقد تم في هذا الصدد اتخاذ سلسلة من الاجراءات تضمنت تعديل الحجم الساعي ووضع بروتوكول صحي صارم في المدارس وتعديل التعلمات .

وعن احتياجات التأطير البيداغوجي للوزارة، كشف بختاوي عن التفكير في عملية توظيف عن طريق الشهادة يتم فيها احتساب الخبرة في التدريس والمسار الدراسي للمترشحين.