أحزاب سياسية تدعو للمساهمة في إثراء المسودة
أحزاب سياسية تدعو للمساهمة في إثراء المسودة
  • الحدث
  • قراءة 297 مرات
ق. و ق. و

مشروع تعديل الدستور

أحزاب سياسية تدعو للمساهمة في إثراء المسودة

دعت أحزاب سياسية وجمعيات وطنية، أمس، الطبقة السياسية والشخصيات الوطنية للمساهمة في إثراء مسودة مشروع تعديل الدستور للوصول إلى دستور يرقى إلى تطلعات كل الجزائريين، حيث دعا رئيس الحركة الإصلاح الوطني، فيلالي غويني في هذا الاطار إلى ضرورة تحقيق "هبة جماعية في البلاد من أجل إنجاح ورشة الإصلاح الدستوري وكل ورشات الإصلاح الكبرى في مختلف الملفات السياسية، الاقتصادية والاجتماعية، بأكبر انخراط ممكن، وبأوسع تجنيد لكل ألوان الطيف السياسي والمجتمعي في الجمهورية.

وعبر غويني عن "ارتياحه لمضمون التعديلات العميقة والنقلة النوعية التي سيعرفها دستور الجزائر وذلك ما ظهر في مختلف التعديلات المقترحة، من بينها دسترة الحراك الشعبي وتحصين عناصر الهوية الوطنية وتوسيع مساحات الحقوق والحريات

وتكريس كرامة المواطن وتحصين الصحفي وحماية المرأة وكذا  تكريس استقلالية القضاء بمستوى غير مسبوق بإقرار المحكمة الدستورية ومراجعة تشكيلة المجلس الأعلى للقضاء والعضوية فيه".

كما أعلنت حركة الإصلاح عن "الشروع في مناقشة مسودة تعديل الدستور بكل مسؤولية في المؤسسات القيادية و القاعدية للحركة، لتقديم المقترحات التي تسهم في تقوية هذا المشروع في الأيام القليلة القادمة.

وفي هذا السياق، اجتمع  أول أمس المكتب السياسي لحزب الكرامة برئاسة رئيسه بالنيابة محمد الدواي عن طريق تقنية التحاضر عن بعد للاطلاع الأولي على وثيقة مسودة الدستور، منوها "بالإفراج عن هذه الوثيقة رغم الظروف التي تعيشها البلاد جراء جائحة كورونا "وهذا ما يدل - كما قال- على "الاهتمام البالغ الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للإصلاحات السياسية". 

ويرى المكتب السياسي للحزب بأن هذه الوثيقة جاءت "لتدارك الاختلالات التي كانت في الدساتير السابقة، مشيرا إلى تشكيل فوج عمل لمناقشة مسودة الدستور وإثرائها وتحليلها، داعيا الطبقة السياسية والشخصيات الوطنية إلى "المساهمة في إثراء هذه الوثيقة للوصول إلى دستور يرقى إلى تطلعات كل الجزائريين في كل المجالات".

في حين يشرع المخبر الكشفي لقدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية في تنظيم جلسات نقاش وإثراء حول مسودة تعديل الدستور مع الأفواج الكشفية بكل مناطق الوطن، عن طريق التقنيات الحديثة للتواصل عن بعد في ظل الحجر الصحي، حيث سترفع مختلف الاقتراحات والانشغالات إلى المخبر الكشفي الذي يتولى الصياغة النهاية الخاصة بهذا التعديل .

وأوضح بيان من جمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية بأن هذا المخبر الذي يترأسه القائد رابح لعروسي، مختص في العلوم السياسية ونائب محافظ ولاية الجزائر سيباشر "عملية التواصل مع المحافظين الولائيين وكل الإطارات الوطنية من أجل تنظيم جلسات نقاش وحوار حول مسودة تعديل الدستور مع الأفواج الكشفية".

وتعتبر جمعية قدماء الكشافة الإسلامية هذه الخطوة "فرصة لمشاركة الجميع على غرار المجتمع المدني للخروج بدستور شامل يضمن للجزائر نموا وازدهارا ويحفظ هويتها "كما أكده البيان.

من ناحيتها، أكدت جبهة الجزائر الجديدة في بيان لها "عزمها على تقديم مقترحات جادة وعميقة للمساهمة الفعالة والإيجابية في إيجاد دستور على مقاس الدولة الجزائرية والشعب وأهداف الحراك الشعبي"، مجددة "تحمل مسؤوليتها في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني العام "—الذي يعتبر— كما أوضحت "المدخل الضروري للشروع في إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة وشاملة والعمل مع جميع المخلصين مهما كانت مواقفهم لبناء جزائر جديدة بوجوه جديدة ونزيهة وكفؤة".

إقرأ أيضا.. في الحدث

الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء بتقنية التواصل المرئي عن بعد

رفع الحجر تدريجيا عن قطاع البناء والأشغال العمومية

لجنة المالية والميزانية أدرجت عدة تعديلات على النص

المجلس الشعبي الوطني يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية التكميلي 2020

النائب بلعربي مؤكدا أن فرنسا ملزمة بتحمل مسؤولية جرائمها:

تشكيل لجنة لإعادة بعث مشروع تجريم الاستعمار

حصيلة فيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

127 إصابة جديدة، 7وفيات و199 حالة شفاء

في اليوم العالمي بدون تدخين، خبير يحذر:

السيجارة الإلكترونية لا تقل خطورة عن العادية

ضبط وعصرنة نشاط شعبة إنتاج اللحوم البيضاء

شروط جديدة لتوفير المنتوج بمعايير صحية

على خلفية احتجاجات سكان المنقطة الفوضوية كابوروسو ببلقايد

تحقيق أمني وقضائي ضد محرضين على قطع طريق عمومي

حصيلة فيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

133 إصابة جديدة، 8 وفيات و127 حالة شفاء

رئيس الجمهورية يترأس اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء

دراسة عروض تخص الذاكرة الوطنية، الوضع الصحي والاستثمار

"واشنطن تايمز" بشأن شريط القنوات الفرنسية حول الحراك

مجموعات إعلامية منزعجة من مساعي الرئيس تبون

مسابقة "عندي رؤية" الخاصة بطلبة الجامعات

النادي الاقتصادي الجزائري يستقبل 200 مشروع

رحب برفع الحجر عن بعض الولايات

اتحاد التجار يطالب بعودة النشاطات التجارية

لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني توافق على الاقتراح:

تخفيف الزيادات على الرسوم الخاصة بالسيارات الصغيرة

الجزائريون العالقون في الخارج

استئناف عمليات الإجلاء

الدكتور شيهوب داعيا لإلغاء المقترح من مسودة مشروع الدستور:

تعيين نائب الرئيس يتعارض مع الإرادة الشعبية

تبعا للتدابير الجديدة للحجر المنزلي

مديرية الوظيف العمومي تحدد مواقيت العمل

العدد 7119
01 جوان 2020

العدد 7119