المديرية الجهوية للتجارة بوهران تسخّر 3923 تاجرا

إحالة 2140 تاجرا على العدالة خلال 10 أيام

إحالة 2140 تاجرا على العدالة خلال 10 أيام
  • القراءات: 2648
رضوان /ق رضوان /ق

كشف المدير الجهوي للتجارة بولاية وهران أن مصالحه بالتنسيق مع نقابة التجارة والحرفيين لولاية وهران، قامت بتجنيد 490 عون مراقبة ومفتشا لضمان تنفيذ التجارة المداومة خلال يومي العيد والوقوف على العملية لضمان توفير المواد الأولية والغذائية ومختلف الخدمات لصالح المواطنين خلال يومي عيد الفطر.

وقال المدير الجهوي للتجارة السيد الطيب فيصل في لقاء مع «المساء»، بأنه قد تم تحديد القائمة الاسمية للتجارة والمتعاملين الاقتصاديين المكلفين بضمان المداومة خلال يومي العيد، والبالغ عددهم 3923 متعاملا اقتصاديا يتوزعون عبر 5 ولايات، هي وهران

ومستغانم وتلمسان وعين تموشنت وسيدي بلعباس، حيث سيتم مراقبة التجار والمتعاملين من طرف 940 عون مراقبة ومفتشا تم تكليفهم بالمهام المنصوص عليها قانونيا، والخاصة بمراقبة تنفيذ التجار المداومة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 ويتوزع الأعوان والمفتشون، حسب المدير الجهوي للتجارة، على فريقين؛ الأول يضم 245 عونا للمراقبة خلال أول يوم عيد، فيما يقوم الفريق الثاني الذي يضم نفس العدد، بالمراقبة في اليوم الثاني. وأكد المتحدث أن مصالح مديريات التجارة على مستوى الولايات الخمس، قد قامت مند أيام بحملات تحسيس لدى التجارة بأهمية القيام بالمداومة؛ باعتبارها خدمة عمومية تخص يومي العيد، وتقديم توضيحات بخصوص العملية، مضيفا أن كل التجار تم إطلاعهم على العقوبات التي ستقع على كل مخالف للمداومة إلا في الحالات القاهرة المحددة قانونيا.

وتتوزع هذه النشاطات التي سيتم المداومة بخصوصها على 2714 تاجر مواد غذائية و8 وحدات لإنتاج الحليب و46 مخبرة ووحدتين لإنتاج المياه العذبة و596 صاحب نشاط مختلف.

وبخصوص الصيدليات والنقل أكد المدير الجهوي للتجارة، أن تحديد المداومين يتم من طرف المديريات الوصية؛ قصد مراقبة هؤلاء من طرف مديرياتهم خلال يومي المداومة.

6396 خرجة ميدانية

وفي سياق ذي صلة، أحالت المديرية الجهوية للتجارة بوهران في إطار المهام الخاصة بالمراقبة والتفتيش المكثف خلال شهر رمضان، 2140 تاجرا على العدالة بسبب عدة مخالفات تتنافى والشروط المنصوص عليها، خاصة في مجال الغش وترويج سلع غير صالحة وعدم احترام سلسلة التبريد والرفع من الأسعار.

 وأكد المدير الجهوي للتجارة السيد الطيب فيصل أن مهام المراقبة خلال شهر رمضان، قد ركزت على تنفيذ مخطط خاص سُطر خلال شهر رمضان يتزامن وارتفاع درجات الحرارة والانتشار الكبير للمواد الاستهلاكية المعروضة للبيع، حيث قامت فرق التفتيش والمراقبة بـ 6396 خرجة ميدانية خلال عشرة أيام الثانية من شهر رمضان؛ أي من الفترة الممتدة من 6 إلى غاية 15 جوان الجاري، حيث تم تحرير 737 محضرا قضائيا ضد التجار المخالفين، مع اقتراح إغلاق 32 محلا تجاريا وحجز 1.4 طن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك.

وتوزعت المخالفات بين 294 مخالفة حول عدم احترام شروط النظافة، و148 مخالفة خاصة بعدم احترام شروط التبريد والحفظ، و158 مخالفة خاصة بعرض مواد غير صالحة للبيع، و58 مخالفة لعدم وجود الرقابة الذاتية، فيما تتوزع باقي المخالفات على الامتناع عن تقديم الوثائق أو عدم حيازة السجل التجاري أو تغيير النشاط.

أما في مجال مراقبة الممارسات التجارية فقد تم إنجاز 8970 تدخلا أسفرت عن تحرير 1403 محاضر قضائية ضد التجار المخالفين، واقتراح إغلاق 41 محلا تجاريا، فيما تم الكشف عن رقم أعمال مخفيّ خاص بانعدام الفوترة بـ 12 مليار سنتيم، تتمثل هذه المخالفات في عدم إشهار الأسعار ومعارضة المراقبة.