بن بوزيد يلتقي نقابة الممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية

تثمين تعليمات رئيس الجمهورية لاستكمال مسار الحوار

تثمين تعليمات رئيس الجمهورية لاستكمال مسار الحوار
وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد
  • القراءات: 355
ي. ت ي. ت

استقبل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد أعضاء مكتب النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، في لقاء تم خلاله التطرق إلى الأوضاع المهنية والاجتماعية لهذه الفئة من قطاع الصحة.

وذكر بيان للوزارة أن الوزير أسدى تعليمات للإدارات المركزية المعنية باستئناف دراسة كافة الملفات المعروضة خلال اجتماعات لجنة المتابعة ورفع تقرير عن سير العمل في كل ملف وكل القضايا المطروحة. ومن بين هذه القضايا، وضعية مصالح الصحة العمومية المفتوحة لمسابقات رئاسة مصالح المستشفيات الجامعية والنصوص التطبيقية لقانون الصحة والتوأمة والرعاية والخدمة المدنية ومكانة الشريك الاجتماعي في سلم الإجراءات الوزارية ومسألة المنحة التشجيعية والتدرج الوظيفي، الذي يجب أن يتم بشكل منهجي، على غرار مسابقات المستشفيات الجامعية وكذا مسألة الضريبة على الدخل الإجمالي. وثمن الوزير بالمناسبة، التعليمات التي أصدرها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون فيما يخص استكمال مسار الحوار مع الشركاء الاجتماعيين بالنظر إلى الأهمية التي يكتسيها، لحل جملة من المشاكل العالقة، مشدّدا على الدور الكبير الذي تلعبه النقابات على المستويين المحلي والوطني باعتبارها جزءا أساسيا في عملية الحوار.

وكان هذا اللقاء فرصة أيضا للوزير لتقديم لمحة شاملة عن وضعية القطاع في جميع المجالات واستعراض أهم القضايا الراهنة مثل الوضع الاجتماعي والمهني وتطور الوضعية الوبائية والوسائل والاستراتيجية التي تم وضعها للتحكم فيها وتسييرها وكذا المسائل المرتبطة بتحسين شروط التكفل بالمواطنين. كما قام ذات المسؤول بشرح المحاور الكبرى للبرنامج الطموح الموصى به على المدى القصير والمتوسط والتأكيد على تبادل البيانات والمعلومات القطاعية وسير عملية التلقيح والاستراتيجية الوطنية لعصرنة القطاع، لا سيما فيما يخص إعادة تنظيم الاستعجالات وتكثيف شبكة الرعاية الصحية.

النقابة مستعدة للمساهمة في جهود تطوير القطاع

وذكر أعضاء مكتب النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية من جهتهم باهتماماتهم الاجتماعية والمهنية والتحديات التي يواجهونها في الميدان، مرحبين بالحوار والتشاور اللذين دعا إليهما رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير. وجدّد محمد يوسفي، رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، استعداد نقابته للمساهمة في الجهود الكفيلة بتطوير القطاع في جو مناسب يقوم على الحوار والتشاور والثقة، اعتمادا على مزيد من الجهود من طرف الإدارة المركزية بهدف توضيح الرؤية فيما يخص تطلعات الممارسين المتخصصين والملفات العالقة. واقترح على الوزير إعادة تفعيل اللجنة المشتركة من أجل تنفيذ الالتزامات التي تم قطعها.

ورحب كاتب الدولة المكلف بإصلاح المستشفيات، إسماعيل مصباح الذي حضر الجلسة بمشاركة النقابة في المشاورات التي شرع فيها كما ينتظر مساهمات أخرى في مختلف المواضيع.للإشارة فقد نقل الوزير خلال هذا اللقاء عبارات التقدير والاحترام من الرئيس تبون إلى كافة مهنيي الصحة الذي كان قد أشاد خلال مناسبات سابقة بشجاعة وروح المسؤولية والتضحية وكل ما اتسم به موظفو الصحة من تفاني خلال أداء مهامهم. كما ذكر بإرادة الدولة في تقديم جميع الوسائل الضرورية لتطوير القطاع وتوفير ظروف معيشية أفضل لمهنيي الصحة.