المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي:

اللجنة الخاصة تصادق على قائمة الأعضاء المختارين

اللجنة الخاصة تصادق على قائمة الأعضاء المختارين
رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير
  • القراءات: 825
ق. س ق. س

صادقت اللجنة الخاصة المكلفة بتعيين أعضاء المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمجتمع المدني، أمس، على قائمة أعضاء المجلس الذين تم اختيارهم من خلال برنامج للاختيار الألي. 

في هذا الصدد، أوضح رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير، في نهاية أشغال اللجنة، أن القائمة الأولية للأعضاء المختارين تضم "76 عضوا من النساء، أي ما نسبته 38 % من الأعضاء"، مشيرا إلى أن هذه النسبة "تمثل النسبة الأعلى، حيث تم تحقيق توازن بين الكفاءات وعدد المرشحين". كما أكد أن 178 عضوا يحملون شهادات جامعية أي بنسبة 89 %، منهم 20 أستاذا، و37 دكتورا و36 منهم يحملون شهادة ماجيستير أو ماستر و29 مهندسا، و 56 حاصلا على ليسانس أو شهادة موازية. وتم توزيع الأعضاء المختارين على جميع ولايات الوطن الـ58، بما يتناسب مع عدد سكان كل ولاية.

وتابع رئيس المجلس قوله، أن 22 عضوا من ولايات الجنوب و26 من الهضاب العليا و7 أعضاء من الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، في كل من ألمانيا وجنوب إفريقيا وروسيا وكندا وبريطانيا والبرازيل والإمارات العربية المتحدة. أما فيما يخص النسبة العمرية للأعضاء المختارين، فقد أشار السيد تير إلى أنها موزعة على 3 فئات: 33 عضوا أي 16 % تقل أعمارهم عن 40 سنة، في حين أن 109 عضوا أي 55 % تتراوح أعمارهم بين 40 و60 سنة. وتمثل الفئة العمرية التي تقل عن 60 سنة، نسبة 29 % أي 58 عضوا -يضيف ذات المسؤول- مشيرا إلى أن الأعضاء المختارين لديهم متوسط خبرة مهنية تقدر بـ23,65 سنة.

أما القائمة الاسمية لأعضاء المجلس، فسيتم نشرها بقرار من رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية السارية، طبقا للمادة 17 من المرسوم الرئاسي رقم 21/37 المؤرخ في 6 جانفي 2021 ،المتضمن تشكيلة وعمل المجلس. للتذكير، فإن المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يتكون من 200 عضو، منهم 20 يعينهم رئيس الجهورية، و45 يمثلون الإدارات والمؤسسات العمومية و135 من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية و كذا المجتمع المدني، تعينهم اللجنة الخاصة. وتم خلال اجتماع اللجنة الخاصة، عرض المنهجية المطبقة، ودراسة عملية تطبيق البرنامج المخصص للانتقاء الألي للأعضاء.

كما أكد السيد تير، أن هذا البرنامج، الذي وضعه الدكتور الهاشمي قروط، أستاذ مساعد بالمدرسة العليا للإعلام الألي، من أجل دراسة السيرة المهنية المقترحة "يعمل وفق خوارزمية تأخذ بعين الاعتبار معيار الكفاءة وتمثيل النساء وكذا التوزيع الجغرافي في الاختيار، بعد ترميز المرشحين والجمعيات والمنظمات التي يمثلونها فضلا عن معيار السن".

من جانبه، نوه رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان لزهاري بوزيد، الذي يعد عضوا في هذه اللجنة بـ٣الشفافية الكلية" التي ميزت العملية، مؤكدا أن اختيار أعضاء المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي جرت بطريقة "احترافية". وقال لزهاري أن "أسماء مرموقة من الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، و كذا هنا في الجزائر، موجودة على القائمة التي تمت المصادقة عليها اليوم".